جنيف, سويسرا, 20 أغسطس 2013, وكالات, أخبار الآن- في آخر الإحصاءات الصادرة عن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين..
أعلنت المفوضية أن عدد اللاجئين السورين الهاربين من النزاع الدائر في بلادهم إلى الدول المجاورة, قارب مليوني شخص
واشارت المفوضية إلى أن ثلث هؤلاء النازحين يتوزعون في لبنان والأردن ووفقا للتقرير الأخير الصادرعن المفوضية في لبنان، فأن أكثر من 11 ألف شخص تم تسجيلهم خلال الأسبوع الماضي.
وقالت المفوضية إن عدد اللاجئين السوريين المسجلين لديها وصل إلى مليون و911 ألفا و282 شخصا، بالتزامن مع إعلان مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المفوضية والمنسق الإقليمي للاجئين، أمين عوض، مغادرة 33 شاحنة من مخازن المفوضية في دبي وعلى متنها أكبر شحنة من مواد الإغاثة الطارئة إلى النازحين داخل سوريا، ترسلها المفوضية حتى الآن هذا العام.
وقال عوض إن القافلة وهي الأولى من سلسلة دفعات أخرى، ستتجه عن طريق البر عبر دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية إلى مخازن المفوضية في الأردن، ليتم بعد ذلك إرسالها لصالح النازحين داخليا في سوريا». وستكفل هذه الشحنة من المواد الإغاثية حصول الآلاف من الأسر السورية الضعيفة على المساعدات الضرورية التي يحتاجون إليها في خضم هذا الصراع المروع».
ويتوزع اللاجئون السوريون في لبنان والأردن بشكل رئيس، حيث تستضيف الأردن 516 ألفا و449 شخصا. ويوجد في تركيا نحو 435 ألف لاجئ، مقابل 155 ألفا في العراق و107 آلاف في مصر و14 ألفا في دول المغرب العربي، علما بأن عددا كبيرا من الميسورين والمثقفين والناشطين ورجال الأعمال السوريين وعائلاتهم تركوا سوريا مع تفاقم الأزمة إلى دول الجوار، حيث يعيشون على نفقتهم الخاصة ومن دون تلقي أي مساعدات من أي طرف.