دمشق، سورا، 19 اغسطس، وكالات، أخبار الآن –  دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون إلى منح خبراء المنظمة الدولية حق الوصول الكامل إلى كافة المواقع التي يُـزعم إستخدام أسلحة كيماوية فيها داخل سوريا.
 
وقال بان كي مون إن هذا الوصول ينبغي أن يتضمن إجراء مقابلات وفحص أقوالِ الشهودِ والضحايا والأطقمِ الطبيةِ وإجراء فحوصات تشريحية .
وأضاف الأمين العام أن الوضع الأمني الخطير في سوريا سيؤثر دون شك على أنشطة البعثة, وشدد على أن النظام السوري والأطراف الأخرى يجب أن يضمنوا سلامتها .

كان فريق من الأمم المتحدة قد وصل إلى دمشق مطلع الأسبوع وسيجري تحقيقات في ثلاثة مواقع يزعم أنها شهدت هجمات بأسلحة كيماوية
يذكر أن التفويض الممنوح للبعثة مقيد وسيقدم الفريق تقريرا حول ما إذا كان قد جرى استخدام أسلحة كيماوية أم لا، وفي حال ثبوت ذلك، عليه أن يقرر في أي المناسبات تم استخدامها، لكنه لن يحدد الجهة المسؤولة عن الهجوم نفسه ودفع ذلك بعض المعلقين إلى التساؤل حول جدوى التحقيق.
وفي وقت سابق كشف منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، روبرت سيري، الثلاثاء، أن الأمم المتحدة تحقق في 14 تقريرا تتحدث عن استخدام أسلحة كيماوية في سوريا
وعبر سيري الذي كان يتحدث في جلسة عقدها مجلس الأمن الدولي بشأن الأوضاع في الشرق الأوسط، عن قلق المجتمع الدولي من الاستخدام المحتمل لهذه الأسلحة في سوريا.
وفي هذا السياق، قال “لايزال الأمين العام للأمم المتحدة قلقا بشأن الاستخدام المحتمل للأسلحة الكيماوية في سوريا لقد وصلنا 14 تقريرا عن استخدام الأسلحة الكيماوية وقد تم التحقيق في هذه الحوادث”.