القدس، فلسطين، 18 اغسطس، وكالات، اخبار الآن – في القدس قدمت فنانة الفكاهة الأمريكية المولد الفلسطينية الأصل ميسون زايد عرضا بعنوان غريب في بلدي.
 
أصيبت ميسون في صغرها بشلل دماغي وهي أول فنانة فكاهية مسلمة في الولايات المتحدة وأول امرأة تقدم عروض الفكاهة المنفردة في الأراضي الفلسطينية.

تناولت ميسون هويتها بالنقد الذاتي في عرضها بمسرح الحكواتي في القدس حيث ضج جمهور العرض بالضحك مع كل مقطع .

وقالت الفنانة ميسون زايد “أنا بأمريكا ما بعتبرونيش كوميديان عربية ولا كوميديان معاق ولا كوميديان نساء.. أنا بس كوميديان. فمرات بيجي على بالي أحكي عن السياسة وبيجي على بالي أحكي عن فلسطين.. بكون صاير شي بالأخبار اللي كثير بدي اتخوت (أتندر) عليه بس بأمريكا مش مفروض أنه كل مرة أحكي عن فلسطين.. مش مفروض أنه كل مرة أحكي عن الإعاقة تبعي عشان الإعاقة ببين ولازم أحكي عنه عشان نزيح القصة والناس يضحكوا. بس وأنا هان بفلسطين كثير كثير باحب أحكي عن فلسطين عشان الجمهور بفهموني.”

ميسون زايد في العقد الثالث من عمرها وتحظى بجماهيرية في الولايات المتحدة التي ولدت ونشأت فيها. وكثيرا ما تحكي لجمهورها بأسلوب فكاهي رأي والدها في عملها وفي عدم ارتباطها بالزواج وأمور أخرى عن حياتها.

وتحرص ميسون على قضاء عطلة الصيف في بلدة دير دبوان موطن أسرتها الأصلي بالقرب من رام الله في الضفة الغربية. وتساهم زياراتها المتكررة للأراضي الفلسطينية في تعميق رؤيتها للعلاقات بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقالت ميسون “أنا باحس الستاند آب كوميدي هذا شيء مش جديد لفلسطين. يعني كل ربينا (تربيتنا) قاعدين مع ستاتنا وسيادنا (جداتنا وأجدادنا) وأعمامنا بشربوا قهوة وبنكتوا عن الخليل.. عن بعض الناس.. كثير كانوا ينكتوا بس أنا باحس الستاند آب كوميدي شي جديد وباحس أنه ثقافة كثير منيح للفلسطينية عشان الستاند آب كوميدي بتقدر تسويه نفس اليوم.. بتقدر تحكي عن شو عم بصير بهاي الوقت.”

وقال المسؤولون عن تنظيم عرض ميسون زايد بمسرح الحكواتي إن الإقبال الجماهيري كان طيبا.

وقال محمد حلايقة المدير التنفيذي لمسرح الحكواتي “كان بالنسبة لنا كان مناسبة أنها هي أول مرة بتكون في القدس.. أول مرة بتقدم عرض. يعني بدون شك كان حاز على يعني إعجاب الحضور والجمهور.”

وأشاد جمهور العرض بأداء ميسون زايد وقال بعض الحضور إن الساحة الفنية الفلسطينية تتسع للمزيد من العروض الفكاهية المنفردة.

وقال رجل من جمهور العرض يقيم في القدس ويدعى محسن أبو خضير”على ما أظن مش معروف عندنا كثير الستاند أب كوميدي. بس بالنسبة لستاند آب كوميدي كان شي مضحك. أكثرية الجمهور اللي كانوا موجودين في القاعة انبسطوا كثير عليه.”

وقال طالب حضر العرض أيضا يدعى إيراهيم عيسى “شفت أنه الشيء كان كثير حلو. باعرفش قديش العالم شافوأ قبل ستاند آب بس حسيت أنه كثير كثير أعجبهم ولازم ينعاد كثير والعالم كثير حبوا ميسون.

ومن المنتظر أن تقدم ميسون زايد سلسلة عروض في عدة مدن بالضفة الغربية حتى نهاية أغسطس آب.