أنقرة، تركيا، 12 أغسطس، وكالات-اغلقت انقرة مركزها الثقافي ومكتبها التجاري في بيروت بعد تعرض طيار في الخطوط الجوية التركية ومساعده للخطف قرب مطار بيروت الجمعة الماضية.
وقال السفير التركي في بيروت إن الاجراءات تأتي لحماية المصالح التركية في العاصمة اللبنانية. ويأتي اقفال المركزين بعد ثلاثة ايام من دعوة انقرة رعاياها الى مغادرة لبنان وعدم التوجه اليه سوى في حالات الضرورة.
وكانت “مجموعة زوار الامام الرضا” تبنت عملية الخطف لحين اطلاق عدد من اللبنانيين خطفوا في اعزاز شمال سوريا في ايار مايو العام الماضي والتي تدعي أن تركيا مسؤولة عن الإفراج عنهم.
وقال السفير التركي اينان اويلديز ان “المركز الثقافي والمكتب التجاري التركيين في بيروت علقا نشاطاتهما لاسباب امنية”.
واضاف انه “منذ ايار/مايو الماضي، نقلت مكاتب شركة الخطوط الجوية التركية الى مطار بيروت الدولي”، على اثر سلسلة من الاعتصامات التي نفذها اهالي المخطوفين اللبنانيين امام مكاتب الشركة في وسط بيروت.
ويأتي اقفال المركزين بعد ثلاثة ايام من دعوة انقرة رعاياها الى مغادرة لبنان وعدم التوجه اليه سوى في حالات الضرورة.
ونوه السفير التركي “بالاجراءات التي اتخذتها القوى الامنية لحماية المصالح التركية” في العاصمة اللبنانية.
وجدد اويلديز التأكيد ان بلاده “ليست على علاقة بخطف الزوار اللبنانيين” في منطقة اعزاز الواقعة في محافظة حلب في شمال سوريا قرب الحدود مع تركيا، الا انها تعمل على التوصل الى حل لهذه القضية.
وكانت “مجموعة زوار الامام الرضا” تبنت عملية الخطف التي وقعت فجر الجمعة، مشيرة الى ان الطيار مراد اكبينار ومساعده مراد آغا “ضيوف لدينا لحين اطلاق سراح اخوتنا زوار الاماكن المقدسة والمخطوفين في اعزاز، والذين تتحمل تركيا المسؤولية المباشرة عن حريتهم”.
وكانت مجموعة سورية مسلحة بزعامة شخص يعرف باسم “ابو ابراهيم” خطفت عددا من الحجاج اللبنانيين الشيعة في طريق عودتهم من زيارة العتبات المقدسة في ايران في ايار/مايو 2012.
وقال ابو ابراهيم انه ينتمي الى الجيش السوري الحر الذي يشكل مظلة لغالبية مقاتلي المعارضة السورية التي تدعمها انقرة. الا ان الجيش الحر نفى اي علاقة له بالعملية.
وشكلت تركيا صلة بين المجموعة الخاطفة من جهة، والطرف اللبناني ممثلا بوزير الداخلية والمدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم. ولم تؤد المفاوضات الى مخرج للافراج عن المخطوفين اللبنانيين.
ووقعت عملية خطف الطيارين التركيين في منطقة ذات غالبية شيعية، يتمتع فيها حزب الله الشيعي حليف النظام السوري، بنفوذ واسع.
ووجه الخصوم السياسيين للحزب اتهامات له بتغطية العملية، معتبرين انه تضر بصورة لبنان.