صنعاء، اليمن، 11 اغسطس، وكالات، اخبار الآن – قتل خمسة جنود يمنيين في هجوم شنه عناصر من القاعدة بالقرب من منشأة لإنتاج الغاز جنوب شرقي اليمن، هو الأول منذ تصاعد الهجمات على التنظيم وأدت الى مقتل 38 من عناصره منذ الثامن والعشرين من تموز/يوليو.
وقال مصدر عسكري يمني لوكالة فرانس برس ان “عناصر القاعدة قدموا بسيارة الى جوار نقطة التفتيش وفتحوا النار باسلحة اوتوماتيكية مما ادى الى مصرع خمسة ينتمون الى وحدة مكلفة حراسة منشآت بلحاف، محطة تسييل الغاز الطبيعي المستخرج من شبوة، التي تملك شركة توتال قسما من اسهمها             
يأتي هذا الهجوم للتنظيم بينما تعيد الولايات المتحدة فتح سفاراتها وبعثاتها المغلقة منذ أيام بسبب مخاوف من هجمات قد تشنها القاعدة, لكن واشنطن لن تعيد فتح سفارتها في صنعاء حاليا.         
وكانت السلطات اليمنية اعلنت الاربعاء انها احبطت خطة كان تنظيم القاعدة يهدف من خلالها السيطرة على مدن ومنشآت نفطية واحتجاز رهائن من الاجانب.
             
وافادت معلومات نشرتها السلطات ان تنظيم القاعدة كان ينوي مهاجمة المنشآت النفطية في المكلا عاصمة محافظة حضرموت والسيطرة على مدينة المكلا واخرى قريبة منها وهي غيل باوزير. واذا لم يتمكن من ذلك يحتجز على الاقل اجانب يعملون في المنشآت النفطية في المدينة الثانية.
             
ولم تتعرض منشأة بلحاف التي يعبرها الغاز المصدر من اليمن لذلك الهجوم لكن الخطة كانت تهدف الى تخريب انبوب الغاز الذي يزود المنشأة حسب السلطات.