دبي, الإمارات العربية المتحدة, 110 أغسطس 2013, عمر السامرائي, وكالات, أخبار الآن – أعلنت الخارجية الأمريكة أن بعثاتها المغلقة في الشرق الأوسط وأفريقيا ستفتح أبوبها مجددا باستثناء السفارة الأمريكية في صنعاء.

جاء ذلك على لسان المتحدثة باسم الخارجي الأمريكية جينيفر بسكاي التي أكدت أن الإبقاء على غلق سفارتها في اليمن يأتي بسبب استمرار تهديدات القاعدة بشن هجمات إرهابية محتملة.

وذكر الموقع الالكتروني الاميركي ديلي بيست ان الانذار الاميركي بغلق السفارات اطلق بعد رصد مؤتمر هاتفي بين زعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري ومسؤولي مجموعات متفرعة عن الشبكة مثل تنظيم القاعدة في بلاد المغرب, وما يسمى بالدولة الاسلامية في العراق والشام وحركة اوزبكستان  وحركة طالبان الباكستانية وبوكو حرام ومتشددين من شبه جزيرة سيناء المصرية.
   
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي في بيان مساء الجمعة انه من اصل 19 بعثة دبلوماسية اغلقت الاسبوع الماضي، ستستأنف 18 سفارة وقنصلية عملها الاحد اليوم الاول في الاسبوع في معظم الدول الشرق الاوسط وأفريقيا.
                                     
وخلال هذا المؤتمر جرى الحديث عن خطة هجوم بعبارات مبهمة وكذلك وجود فرق مستعدة بتنفيذه.
             
واعترف الرئيس اوباما الجمعة بان الشبكات الاقليمية المرتبطة بتنظيم القاعدة “ما زالت مصدر تهديدات كبرى”، مؤكدا في الوقت نفسه ان قيادة التنظيم المتطرف “تم تفكيكها”.
             
وقال اوباما “ان تنظيم القاعدة المنظم الذي له قيادة مركزية نوعا ما والذي هاجمنا في 11 ايلول/سبتمبر تم تفكيكه”. واضاف ان قيادة التنظيم “ضعيفة وقدرتها على الحركة ضئيلة” لكن فروعه “لا تزال مصدر تهديدات”.