دبي، الامارات المتحدة، 31 يوليو، 2013، رويترز، (آسية عبد الرحمن، أخبار الآن) – في تسجيل صوتي بث على الانترنت اليوم الأربعاء انتقد أيمن الظواهري زعيم تنظيم القاعدة معاملة الولايات المتحدة للسجناء المضربين عن الطعام في معسكر الاعتقال بجوانتانامو وقال إن التنظيم لن يدخر جهدا من أجل تحريرهم. وذلك بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

ولم يذكر المزيد من التفاصيل عما يعتزم تنظيم القاعدة القيام به إلا أن متشددين خطفوا من قبل غربيين وطلبوا مبادلتهم بمحتجزين.

وأعلن تنظيم القاعدة أيضا مسؤوليته عن هجومين متزامنين على سجنين في العراق الأسبوع الماضي وتحرير أكثر من 500 سجين على حد قوله. وفي باكستان حررت حركة طالبان 250 سجينا يوم الثلاثاء.

ويحتجز حاليا نحو 166 شخصا في قاعدة خليج جوانتانامو العسكرية في كوبا بعد أن اعتقل معظمهم خلال عمليات مكافحة الارهاب منذ هجمات 11 سبتمر أيلول عام 2011 في الولايات المتحدة.

ويضرب كثير منهم عن الطعام احتجاجا على احتجازهم وتجري تغذية بعضهم عنوة.
وانتقد الظواهري أيضا استخدام واشنطن طائرات بلا طيار لاستهداف المتشددين، قائلا إن هذه إشارة إلى فشل الحملات الأمريكية في أفغانستان وباكستان واليمن.

وانتقدت جماعات لحقوق الإنسان بشكل كبير الهجمات التي تنفذها تلك الطائرات والتي تقول إنها كثيرا ما تضل أهدافها وتصيب مدنيين.

وقال الظواهري إن تدخل حزب الله اللبناني الشيعي في الصراع في سوريا محاولة لتعزيز الهيمنة الإيرانية على البلاد.وانتقد الظواهري أيضا تدخل حزب الله اللبناني في سوريا متحدثا على وجه الخصوص عن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله.

وقال “لقد كشفت الانتفاضة الجهادية في سوريا المسلمة الوجه القبيح لرأس المشروع الصفوي الرافضي في الشام حسن نصر الله وأسقطت الأقنعة التي طالما تستر وراءها وتبين للأمة المسلمة أنه مجرد أداة في يد المشروع الصفوي الرافضي الذي يسعى في فرض سلطان الولي الفقيه صاحب التناقضات على أمة الإسلام بالذبح والقهر والتعذيب وانتهاك الحرمات ودعم أشد الأنظمة فسادا واستبدادا واجراما.”