أكد عبد المحسن الياس، المتحدث باسم البعثة السعودية في مجلس الأمن، أن الأوضاع في سوريا تتفاقم يوما بعد الآخر، وطالب المجتمع الدولي بالتدخل لوقف العنف الدائر.

وأشار الياس إلى إدانة مجلس حقوق الإنسان لانتهاكات النظام السوري، وذكر بأهمية تفعيل هذه القرارات لمساعدة الشعب السوري ووقف المجازر التي يرتكبها نظام الأسد قبل أن تصل إلى درجة الإبادة.

كما اعتبر أن تفعيل هذه القرارات سيساهم في “الحيلولة دون انتقال الأزمة وانتشارها في المنطقة ما ستكون له عواقب كتدخل طرف ثالث كما فعل حزب الله في القصير”.

وقال: “الأوضاع تتدهور في سوريا يوما بعد آخر، أكثر من 100 ألف قتيل، من بينهم أكثر من 600 طفل دون سن العاشرة. كل هذا يحدث والمجتمع الدولي يقف صامتا ولم يستطع الضغط على النظام السوري الذي لا ينصاع للمطالب الشرعية للشعب”.

وأشار الياس إلى “الأزمة الإنسانية السورية التي تشكل وصمة عار على ضمير المجتمع الدولي الذي يقف عاجزا أمام هذه الأحداث”، مذكراً أن “أعداد اللاجئين وصلت لأرقام قياسية لا تقارن حتى في راوندا بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

اجتماع غير رسمي لمجلس الأمن مع الائتلاف السوري الجمعة

وفي الشأن السوري أيضا، أكد مندوب بريطانيا لدى الأمم المتحدة أن مجلس الأمن سيعقد اجتماعا غير رسمي مع أعضاء الائتلاف السوري المعارض هذا الأسبوع.

وأوضح المبعوث البريطاني مارك ليال جرانت في بيان أن الاجتماع سيعقد الجمعة المقبل، وسيضم ممثلين سياسيين وعسكريين من المعارضة السورية،

وسيرأس الوفد أحمد الجربا رئيس الائتلاف الجديد.

وشرح ليال جرانت أن الطبيعة غير الرسمية للاجتماع ستضمن مشاركة أعضاء مجلس الأمن للتحدث بصراحة وبشكل غير رسمي مع الائتلاف الوطني السوري.
وسيتم خلال اللقاء التطرق إلى عدة ملفات، أهمها إنهاء العنف والتحضير لمؤتمر جنيف 2 ومعالجة قضية وصول المساعدات الإنسانية إلى السوريين.