سيطر مقاتلو المعارضة السورية على بلدة خان العسل، احد ابرز المعاقل المتبقية لقوات النظام في ريف حلب الغربي، بعد معارك عنيفة استغرقت اياماً، بحسب بيان للمرصد السوري لحقوق الانسان.
ولفت المرصد إلى أنه “سيطرت الكتائب المقاتلة على بلدة خان العسل الاستراتيجية الواقعة بريف حلب الغربي ومشطت الحي الجنوبي من البلدة الذي كان محاصرا فيه عدد من ضباط وعناصر القوات النظامية”.
وافاد عن استسلام عدد من هؤلاء مع استمرار الاشتباكات على بعض الاطراف الجنوبية بين مقاتلي المعارضة وعناصر آخرين.
وتعتبر خان العسل احد ابرز المعاقل المتبقية لقوات النظام في ريف حلب الغربي.
ووقعت ابرز المعارك في خان العسل في مطلع آذار/مارس عندما سيطر المقاتلون المعارضون على مدرسة الشرطة الواقعة عند طرف البلدة بعد معركة تكبد خلالها الطرفان حوالى مئتي قتيل واستغرقت ثمانية ايام. كما سيطروا على اجزاء اخرى من البلدة ليخسروها بعد ايام قليلة.

على جانب أخر نفذ الطيران الحربي والمروحي السوري غارات عدة على مناطق مختلفة في سوريا، في وقت تبقى المعارك محتدمة بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة في بعض احياء دمشق وريفها.
             
وشملت الغارات، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان مدينة الطبقة في محافظة الحسكة (شمال شرق)، ومناطق في ادلب (شمال غرب) حيث قتل ستة اشخاص في بلدة سرمين، بينهم امراتان من عائلة واحدة وثلاثة أطفال من عائلة اخرى، وحلب (شمال) حيث استهدف الطيران بلدة خان العسل التي سقطت امس الاثنين في ايدي مقاتلي المعارضة، وحمص (وسط)، وريف دمشق حيث قتل سبعة اشخاص بينهم طفلان.

تمام حازم مراسل أخبار الآن في حلب

 

أحمد أبو حسين
أحد قادة لواء حلب الشبهاء