طلبت السلطات السعودية من المعتمرين القادمين من مختلف أرجاء العالم أن يرتدوا أقنعة أو كمامات في الأماكن المزدحمة داخل المملكة، التي أصبحت بؤرة لفيروس “كورونا” الذي يصيب الجهاز التنفسي.
 كما تنصح لائحة توصيات أصدرتها وزارة الصحة ونقلتها وكالة الأنباء الرسمية السعودية، كبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة بأن يؤجلوا عمرتهم، ويحل موسم الحج في وقت لاحق من العام الجاري، غير أن مئات الآلاف من المسلمين يفضلون أداء العمرة خلال شهر رمضان المبارك.
وتضمنت الاشتراطات التي أصدرتها الوزارة أمس، وبثتها وكالة الأنباء السعودية، مجموعة من النصائح خاصة للمعتمرين والحجاج، منها: المداومة على غسل اليدين جيداً بالماء والصابون أو بالمطهرات، خصوصاً بعد السعال والعطاس، والحد من المخالطة المباشرة للمصابين، وعدم مشاركتهم أدواتهم الشخصية، وكذلك لبس الكمامات في مواقع الازدحام. كما شملت الاشتراطات الحصول على شهادة تطعيم سارية المفعول ضد الحمى المخية الشوكية قبل القدوم بمدة لا تقل عن عشرة أيام ولا تزيد عن ثلاث سنوات، وكذلك الحصول على شهادة تطعيم ضد شلل الأطفال من الدول الموبوءة به، والتطعيم ضد لقاح الإنفلونزا الموسمية، خصوصاً للمصابين بأمراض مزمنة كأمراض القلب والكلى والسكر والجهاز التنفسي وأمراض الأعصاب.
وأعلنت المملكة وفاة شخصين الأحد، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 38 شخصا.
ويشبه الفيروس الجديد إلى حد ما فيروس سارس، الذي أسفر عن مقتل نحو 800 شخص بعدما تفشى عالميا. كما ينضم إلى سلسلة من الفيروسات المرتبطة بنزلات البرد.
هذا سجلت وزارة الصحة السعودية الحالة 66 لفيروس كورونا وذلك بعد رصدها لإصابة مؤكدة بالفيروس القاتل الجديد لمواطن يبلغ من العمر 66 عاما في منطقة عسير، وحالته مستقرة.
وكشفت الوزارة في بيان لها الأربعاء عن تماثل حالة أخرى للشفاء لمقيمة تعمل في القطاع الصحي بحفر الباطن (شرق السعودية) ممن أعلن عن إصابتها سابقا.
وذكرت وزارة الصحة السعودية أنها قامت بفحص 103 عينة من مناطق مختلفة وذلك منذ آخر إعلان لها وكانت سلبية ولله الحمد عدا ما أعلن عنه.