Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

انباء عن انشقاق مختار بلمختار من القاعدة ببلاد المغرب

03/12/2012 . 23:59

ذكرت مصادر إعلامية في الجزائر أن مختار بلمختار، أحد قادة القاعدة في بلاد المغرب، قرر الانفصال عنها وتشكيل فصيل جديد في الصحراء . لكن معلومات أخرى من مصادر قالت إنها اتصلت بالرجل، أكدت أنه قرر الانضمام إلى التوحيد والجهاد التي تنشط في شمال مالي. ئ
تفاصيل أكثر في سياق هذا التقرير
ينشط مسعود عبد القادر مختار بلمختار أو "خالد أبو العباس" أو "الأعور" في منطقة الساحل الإفريقي منذ أكثر من 15 سنة. كان يرأس ما يعرف بكتيبة الملثمين المنضوية تحت إمارة الصحراء، إحدى فصائل القاعدة في بلاد المغرب؛ التي تنشط بشكل خاص في شمال مالي وموريتانيا. ولد في العام 1972 في الجزائر وتحديدا منطقة غرداية، جنوب شرق العاصمة، لكن يعزى جزء كبير من نفوذه إلى أنسبائه من الطوارق حيث أنه متزوج من ابنة عائلة مرموقة من طوارق مالي. ويعيش في ترحال دائم.
وصل نفوذ الرجل إلى حد لم تستطع القاعدة في بلاد المغرب التخلي عنه لأنه كان يزودها بالقسم الأكبر من احتياجاتها من السيارات والأسلحة بسبب نشاطه كمهرب في المنطقة منذ العام 1995".
 ولذلك يسمى بـ "السيد مالبورو" كونه يشرف على عمليات تهريب السجائر والمخدرات والأسلحة.
الأخبار الأخيرة حول انفصاله عن القاعدة تضاربت، فمنها ما يقول إنه انفصل ليشكل فصيلا موازيا، لكن أنباء أخرى تقول إنه انفصل لينضم إلى التوحيد والجهاد في شمال مالي.
مصادر مقربة من القاعدة قالت إن قرار انفصال بلمختار جاء بسبب خلاف مع أمير القاعدة في بلاد المغرب عبدالملك دوركدال الذين منح إمارة الصحراء إلى يحيى أبو الهمام بدلا من بلمختار.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.