Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

المطبخ الجزائري الأول عربيا

04/06/2022 . 23:47

Featured Image

الجزائر (أخبار الآن)

الجزائر تتفوق عربياً في الطهي حسب تصنيف " تايست أتلس" العالمي

  • المطبخ الجزائري الأول عربيا
  • المطبخ الجزائري في المرتبة ال 26 عالميا

 افتكت الجزائر المرتبة الأولى عربيا في تصنيف موسوعة  " تايست أتلس " العالمي ، الذي أدرجها  في المرتبة ال 26 عالميا  ضمن  قائمة ضمن خمسين بلدا من مختلف قارات العالم . وشمل التصنيف  أفضل 50 مطبخا من دول عديدة عبر مختلف قارات العالم ،

وجاءت الجزائر متقدمة  على  أربع دول عربية أخرى شاركت في التصنيف وهي : المغرب ، تونس ، مصر  ، لبنان وسوريا .

وبهذا الترتيب تحتل الجزائر المرتبة الأولى  مغاربيا وعربيا من حيث أفضل الأطباق التي تعكس ثقافة وإقبال الناس عليها ، وهو التصنيف الذي يعكف الموقع الأوروبي على نشره  دوريا ، وقد تصدرته هذه المرة إيطاليا تلتها اليونان ثم اسبانيا فرومانيا ففرنسا .  عربيا جاء  المغرب في المرتبة 31 عالميا  بعد الجزائر( 26 ) ، تلته  سوريا ( 35 ) ، فلبنان ( 41 ) ، ثم تونس في المرتبة 44 .

و يستند تصنيف " تايست أطلس " على نوعية الأطعمة الرائجة في البلدان المعنية ، مع الأخذ بعين الإعتبار تنوعها ودورها في عكس ثقافة البلاد و، كذلك  ما تتمتع به من شعبية .

وشاركت الجزائر بطبقين  وهما : شربة فريك وشخشوخة . الأولى عبارة عن حساء سبق وأن تم اختياره قبل أشهر ضمن قائمة أفضل 20 حساء في العالم ، وفق تقرير لشبكة “سي ان ان” ، حيث احتلت شربة فريك  التي تنتشر أيضا في ليبيا وتونس،

المرتبة السادسة عالميا  .الطبق الثاني هو الشخشوخة ، و هو أحد الاطباق الجزائرية الخالصة  ، وهو عبارة عن عجينة تطهى تم يتم تفتيتها ، مع إعداد مرق بلحم الدجاج أو اللحم ، يزين بحبات الحمص وفلفل حار.

وعلى غرار باقي الاطباق الجزائرية فإن هذا الطبق يختص ببعض التفاصيل ، كلما اختلفت المنطقة  . الجزائر التي تضم 58 محافظة ،  التنوع ميزة مطبخها الذي تشترك كل منطقة في البلاد في وضع لمستها الخاصة على الموروث الثقافي من أطباق وأزياء وغيرها . 

من أشهر الاطباق التي يعدها الجزائريون هناك أيضا البركوكس ويسمى العيش في  بعض المناطق ، للحم الحلو ، المقرطفة ، الفطير ، التريدة ، القريتلية ، المثوم ، الكباب ، الكسرة المردومة أو “تاغويلا تاناديراس” الصحراوية والعديد من الأطباق  التقليدية الأخرى ،  إضافة إلى الكسكسي ، الذي يعد سيد المائدة الجزائرية يوم الجمعة وخلال المناسبات الهامة كالافراح وأيام العيد  ، على غرار باقي الشعوب المغاربية . 

وأدرجت منظمة اليونيسكو طبق الكسكسي  ضمن قائمتها للتراث العالمي غير المادي، وذلك بعد أن تقدمت كل من  الجزائر والمغرب وموريتانيا وتونس، للمرة الأولى، ملفا مشتركا بعنوان "الكسكسي: المعارف والمهارات والطقوس".

وللكسكسي مكانة خاصة ايضا في ليبيا التي لم تشترك في تقديم الملف لليونيسكو ، نظرا لموانع مرتبطة بالأحداث والانقسامات السياسية بها .

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.