الصين تسجل 3393 إصابة بكوفيد-19 في أعلى حصيلة يومية منذ تفشي المرض

  • الصين تغلق الأحياء السكنية في شنغهاي بما فيها المدارس والشركات والمطاعم والمراكز التجارية
  •  19 مقاطعة تعمل على احتواء بؤر تفشٍّ محلّية للمتحوّرَتين “أوميكرون” و”دلتا”
  • رئيس بلدية جيلين ورئيس لجنة الصحة في تشانغتشون أقيلا من منصبيهما
  • لوحظت طوابير انتظار أمام مستشفيات المدينة فيما تهافت السكان للخضوع لفحص تشخيص

فرض حجر منزلي الأحد على ملايين الأشخاص في أنحاء مختلفة من الصين بعد تسجيل 3393 إصابة جديدة بكوفيد-19، في حصيلة يومية قياسية منذ بدء تفشي الجائحة في فبراير2020، فيما تسارع السلطات إلى تطويق بؤر التفشي وسط إحباط السكان من تدابير الإغلاق.

وفي ضوء ارتفاع عدد الإصابات في كلّ أنحاء البلاد، أغلقت السلطات الاحياء السكنية في شنغهاي، المدينة الأكبر تعدادا سكانيا في الصين، بما يشمل المدارس والشركات والمطاعم والمراكز التجارية

وأعلنت الأحد أنه لا يمكن الخروج من المدينة أو الدخول إليها بدون فحص لكشف الإصابة سلبي النتيجة يعود إلى ما لا يتعدى 48 ساعة.

وفرض الحجر المنزلي الأحد على 17 مليون نسمة في مدينة شنجن، المركز التكنولوجي في جنوب الصين، بعد تسجيل 66 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

كما فرض حجر في كثير من المدن الشماليّة الشرقيّة، في وقتٍ تعمل نحو 19 مقاطعة على احتواء بؤر تفشٍّ محلّية للمتحوّرَتين “أوميكرون” و”دلتا”.

حجر 17 مليون شخص في الصين بسبب تفشي جديد لفيروس كورونا

يصطف الناس في طابور للاختبار كإجراء ضد فيروس كورونا Covid-19 في مستشفى شنغهاي جينان المركزي في شنغهاي في 11 مارس 2022 ( أ ف ب )

وفُرض إغلاق جزئي في مدينة جيلين الكبيرة في شمال شرق الصين طال مئات الأحياء فيها، على ما أعلن مسؤول الأحد. وفي يانجي البالغ عدد سكانها 700 ألف نسمة عند الحدود مع كوريا الشمالية فرض إغلاق تام.

واعتمدت الصين، حيث رُصِد الفيروس للمرة الأولى في العالم في أواخر 2019، سياسة “صفر كوفيد”. وهي تتعامل مع البؤر الجديدة من خلال تدابير إغلاق محلية وإجراء اختبارات جماعية للسكان وتطبيق تتبع للمصابين

والمخالطين.

آلية التدخل في بعض المناطق ليست متينة كفاية وفهم خصائص المتحورة أوميكرون ليس كافيا أيضا والحكم لم يكن صحيحا

تشانغ يان

مسؤول الصحّة في جيلين

 

وقال تشانغ يان، مسؤول الصحّة في جيلين، خلال مؤتمر صحافي، “آلية التدخل في بعض المناطق ليست متينة كفاية وفهم خصائص المتحورة أوميكرون ليس كافيا أيضا والحكم لم يكن صحيحا”.

وأضاف “هذا يعكس أيضا الانتشار السريع للفيروس في المناطق المختلفة والنقص في الموارد الطبية” ما أدى إلى تأخر في عمليات الاستشفاء وفي معالجة المرضى.

وأوضح أنّ تفشّي الإصابات يُظهر أنّ “انتشار المتحوّرة أوميكرون خفيّ وشديد العدوى وسريع ويصعب اكتشافه في المراحل المبكرة”.

حجر 17 مليون شخص في الصين بسبب تفشي جديد لفيروس كورونا

نقل شخص (المركز L) إلى حافلة خارج مستشفى الملكة إليزابيث في هونغ كونغ في 10 مارس 2022( أ ف ب )

وقال مسؤولون محليون إن سكان جيلين خضعوا لست جولات من الاختبارات الجماعية. وسجلت هذه المدينة الأحد 500 إصابة بالمتحوّرة أوميكرون.

كذلك، أغلقت الجمعة مدينة تشانغتشون المجاورة، وهي مركز صناعي يضم تسعة ملايين شخص.

وأفادت وسائل إعلام حكومية بأن رئيس بلدية جيلين ورئيس لجنة الصحة في تشانغتشون أقيلا من منصبيهما السبت.

وكانت الصين حتى الآن نجحت في إبقاء الإصابات عند مستوى متدن جدا بفضل تدابير إغلاق محلية واختبارات جماعية وإغلاق الحدود.

إلا ان السأم من هذا النهج الصارم ينتشر أكثر فأكثر في الصين. وبات مسؤولون عدة ينادون بإجراءات أقل صرامة واكثر استهدافا لاحتواء الفيروس فيما يحذر خبراء الاقتصاد من أن الإجراءات الصارمة تضر باقتصاد البلاد.

حجر 17 مليون شخص في الصين بسبب تفشي جديد لفيروس كورونا

امرأة تستخدم هاتفها أثناء جلوسها في منطقة استراحة بعد تلقي لقاح فيروس كورونا Sinovac Covid-19 في هونغ كونغ في 11 مارس 2022(أ ف ب )

وتسجل هونغ كونغ حاليا نسبة وفيات من الأعلى في العالم إذ يتفشى أوميكرون بشدة بين شريحة المسنين الذين ما زالوا يترددون في تلقي اللقاح.

كذلك غادر آلاف الأجانب المدينة، معظمهم بسبب إغلاق المدارس والقيود الشديدة المفروضة التي تمنع أي تجمع أو تنقل.

غير أن السياسة الصحية المتبعة في الصين ازدادت ليونة واستهدافا منذ بدء ارتفاع الإصابات في فبراير مقارنة بالتدابير التي اتخذت في ديسمبر عندما فرض حجر تام على مدينة شيأن وسكانها البالغ عددهم 13 مليونا مدة أسبوعين.

وفي شنغهاي كبرى مدن البلاد فضلت السلطات الاعتماد على التباعد الاجتماعي مع إغلاق موقت للمدارس والشركات والمطاعم والمراكز التجارية بدلا من عمليات الحجر الجماعية.

ولوحظت طوابير انتظار أمام مستشفيات المدينة فيما تهافت السكان للخضوع لفحص تشخيص.

حجر 17 مليون شخص في الصين بسبب تفشي جديد لفيروس كورونا

يصطف الناس في طابور للاختبار كإجراء ضد فيروس كورونا Covid-19 في مركز جينغ آن كيري في شنغهاي في 11 مارس 2022( أ ف ب )

ومع ارتفاع عدد الإصابات، أعلنت إدارة الصحة الوطنية الجمعة انها ستسمح باستخدام فحوصات سريعة ما قد يشكل تخفيفا إضافيا للسياسة الصحية.

وقال عالم صيني كبير الأسبوع الماضي إن البلاد يجب أن تسعى إلى التعايش مع الفيروس كما تفعل دول أخرى.

إلا ان الحكومة لم تستبعد إمكان اللجوء إلى تدابير إغلاق صارمة مجددا.

وفرض إغلاق في مدينتي سيبينغ ودونهوا، وكلاهما في إقليم جيلين، يومي الخميس والجمعة، وفقا لتقارير رسمية.