الأمم المتحدة تؤكد حاجة المدنيين في أوكرانيا إلى مستلزمات طبية حيوية

  • وفد أوكرانيا في المفاوضات مع روسيا يؤكد الوصول غىل بعض النتائج الإيجابية
  • كييف: حصلنا على بعض النتائج الإيجابية بشأن لوجستية الممرات الإنسانية

أعلن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث الاثنين أمام مجلس الأمن أن منظمة الأمم المتحدة “تحتاج الى ممرات آمنة لتقديم مساعدات إنسانية في مناطق القتال” في أوكرانيا.

وقال غريفيث خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن مخصصة للأزمة الإنسانية الناتجة من الغزو الروسي لأوكرانيا إن “المدنيين في أماكن مثل ماريوبول وخاركيف وميليتوبول وأماكن اخرى في حاجة ماسة الى مساعدة، وخصوصا إلى

مستلزمات طبية حيوية”، مضيفا أن “هناك صيغا مختلفة ممكنة، لكن ذلك يجب أن يتم ضمن احترام الأطراف لالتزاماتها بموجب قوانين الحرب”.

وفي سياق مختلف كتب العضو في الوفد الأوكراني مستشار الرئاسة ميخايلو بودولياك على تويتر حول المفاوضات التي يجريها وفد بلاده مع الوفد الروسي “حصلنا على بعض النتائج الإيجابية بشأن لوجستية الممرات الإنسانية”.

وأضاف “سيتم إدخال تغييرات، وسنقدم مساعدة أكثر فعالية لمن يعانون من عدوان الاتحاد الروسي”.

وأشار إلى أنه بالنسبة للمسائل الجوهرية ولا سيما تلك المتعلقة بوقف إطلاق النار، “ستتواصل مناقشات مكثفة” غير أنه ليس هناك إلى اليوم “نتائج يمكن أن تحسن الوضع” بحسب قوله.

من جانبه، أعلن كبير المفاوضين الروس فلاديمير مدينسكي أن الجولة الثالثة التي جرت على الحدود بين أوكرانيا وبيلاروس لم تكن “بمستوى تطلعات” موسكو.