مكتب مراقبة الأصول الأجنبية يحظر أموال أعضاء داعش في إفريقيا

  • تعتمد فروع داعش في إفريقيا على الاختطاف مقابل فدية
  • الهدف النهائي لحظر الأموال إحداث تغيير إيجابي في السلوك

حظر مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لـ وزارة الخزانة الأمريكية أربعة ميسرين ماليين تابعين لتنظيم داعش، مقرهما في جنوب إفريقيا.

ويلعب أعضاء داعش والمرتبطون بالتنظيم في جنوب إفريقيا دورًا مركزيًا متزايدًا في تسهيل تحويل الأموال من أعلى التسلسل الهرمي لداعش إلى الفروع في جميع أنحاء إفريقيا.

قدم أعضاء داعش المتمركزون في جنوب إفريقيا الدعم لعمليات النقل المذكورة أعلاه أو خدموا كقادة لخلايا داعش في جنوب إفريقيا.

قال وكيل وزارة الخزانة بريان إي نيلسون: “تتخذ وزارة الخزانة هذا الإجراء لتعطيل وكشف أنصار داعش الرئيسيين الذين يستغلون النظام المالي لجنوب إفريقيا لتسهيل تمويل فروع وشبكات داعش في جميع أنحاء إفريقيا”: “تعمل الولايات المتحدة مع شركائنا الأفارقة، بما في ذلك جنوب إفريقيا، لتفكيك شبكات الدعم المالي لداعش في القارة”.

حظر أموال قيادي داعش في أفريقيا

تنظيم داعش قام مؤخرًا بتوسيع نفوذه في إفريقيا من خلال عمليات واسعة النطاق

حاول داعش مؤخرًا توسيع نفوذه في إفريقيا من خلال عمليات واسعة النطاق في المناطق التي تكون فيها سيطرة الحكومة محدودة.

تعتمد فروع داعش في إفريقيا على مخططات جمع التبرعات المحلية مثل السرقة وابتزاز السكان المحليين والاختطاف مقابل فدية، فضلاً عن الدعم المالي من التسلسل الهرمي لداعش.

وبين عامي 2017 و 2018  ساعد فرهاد هومر في تنظيم وبدء عمليات خلية داعش في ديربان بجنوب إفريقيا.

قدم هومر، زعيم التنظيم في ديربان، بعض ممتلكاته السكنية المعروفة والمركبات المسجلة باسمه لرعاية جمع هومر الأموال من خلال عمليات الاختطاف مقابل فدية وابتزاز الشركات الكبرى، والتي وفرت أكثر من مليون راند جنوب أفريقي من العائدات لخليته.

وفي عام 2018، ألقت سلطات جنوب إفريقيا القبض على هومر مع شركائه لتورطهم في خطة لنشر أجهزة حارقة مرتجلة بالقرب من مسجد ومباني تجارية ومحلات بيع بالتجزئة.

حظر أموال قيادي داعش في أفريقيا

تعتمد فروع داعش في إفريقيا على مخططات جمع التبرعات المحلية والاختطاف مقابل فدية

سراج ميلر، الذي يقود مجموعة من أنصار داعش في كيب تاون ، قدم المساعدة المالية لداعش من خلال تدريب أعضائه على عمليات السطو لجمع الأموال لداعش.

وفي عام 2018  ساعد ميلر أيضًا في الحصول على منازل آمنة مؤقتة لداعش.

قام عبد الله حسين أباديغا بتجنيد شبان في جنوب إفريقيا وإرسالهم إلى معسكر للتدريب على الأسلحة.

واستخدم أباديغا، الذي كان يسيطر على مسجدين في جنوب إفريقيا، منصبه لابتزاز الأموال من أعضاء المساجد.

وأرسل أباديغا هذه الأموال عن طريق الحوالة إلى أنصار التنظيم الإرهابي في أماكن أخرى في إفريقيا.

واعتبر بلال السوداني، زعيم تنظيم داعش في الصومال، أن أباديغا داعم موثوق به يمكنه مساعدة التنظيم في جنوب إفريقيا على أن يصبحوا أكثر تنظيماً وتجنيداً لأعضاء جدد.

قام بيتر تشارلز مباغا بتيسير تحويل الأموال من جنوب إفريقيا. سعى مباغا إلى تقديم الدعم لـ ISIS-M من خلال مساعدة المجموعة في شراء المعدات من جنوب إفريقيا كما سعى أيضا لشراء أسلحة من موزمبيق.

تداعيات العقوبات

نتيجة لهذه الإجراءات، فإن جميع الممتلكات والمصالح في ممتلكات الأفراد المذكورين أعلاه، وأي كيانات مملوكة، بشكل مباشر أو غير مباشر، 50 في المائة أو أكثر من قبلهم، بشكل فردي، أو مع أشخاص محظورين آخرين، والموجودين في الولايات المتحدة أو في حوذة أو سيطرة أشخاص أمريكيين، يجب حظرها وإبلاغ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بها. ما لم يكن مصرحًا به بموجب ترخيص عام أو خاص صادر عن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية أو مُعفى بطريقة أخرى.

وتحظر لوائح مكتب مراقبة الأصول الأجنبية عمومًا جميع المعاملات التي يقوم بها الأشخاص الأمريكيون أو داخل الولايات المتحدة (بما في ذلك المعاملات التي تمر عبر الولايات المتحدة) والتي تنطوي على أي ممتلكات أو مصالح في ممتلكات محددة أو محظورة بطريقة أخرى الأشخاص.

حظر أموال قيادي داعش في أفريقيا

الهدف النهائي لحظر الأموال ليس المعاقبة ولكن إحداث تغيير إيجابي في السلوك

وتشمل المحظورات تقديم أو تلقي أي مساهمة بالأموال أو السلع أو الخدمات لهؤلاء الأشخاص أو لصالحهم، علاوة على ذلك، فإن الانخراط في معاملات معينة مع الأفراد المحددين اليوم ينطوي على مخاطر عقوبات ثانوية وفقًا لـ E.O. 13224 بصيغته المعدلة.

وفقًا لهذه السلطة، يمكن لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية حظر أو فرض شروط صارمة على فتح أو الاحتفاظ في الولايات المتحدة بحساب مراسل أو حساب مستحق الدفع لمؤسسة مالية أجنبية أجرت أو سهلت عن علم أي معاملة مهمة نيابة عن SDGT .

لا تنبثق قوة ونزاهة عقوبات مكتب مراقبة الأصول الأجنبية من قدرته على تعيين الأشخاص وإضافتهم إلى قائمة الرعايا المعينين بشكل خاص أو الأشخاص المحظورين، ولكن أيضًا من استعداده لإزالة الأشخاص من قائمة الأشخاص الممنوحين جنسيًا بما يتوافق مع قانون.

الهدف النهائي للعقوبات ليس المعاقبة، ولكن إحداث تغيير إيجابي في السلوك. للحصول على معلومات تتعلق بعملية البحث عن الإزالة من قائمة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، بما في ذلك قائمة الجهات الممنوعة المحددة.