بايدن يؤكد أن بوتين فشل في زعزعة استقرار العالم

  • بايدن وصف الرئيس الروسي بـ”الديكتاتور”.
  • الرئيس الأمريكي أكد على غلق المجال الجوي أمام الطائرات الروسية.
  • القوات الأمريكية لن تدخل في صراع مع القوات الروسية في أوكرانيا.

قال الرئيس الأميركي جو بايدن في خطابه السنوي حول حال الاتحاد أمام الكونغرس الأمريكي، الثلاثاء، إن نظيره الروسي فلاديمير بوتين أصبح “أكثر عزلة من أي وقت مضى”، مؤكدا أن الولايات المتحدة ستغلق مجالها الجوي “أمام جميع الرحلات الجوية الروسية”.

وتوعد بايدن الأوليغارشيين الروس بمصادرة “يخوتهم وشققهم الفاخرة وطائراتهم الخاصة” والتي قال إنهم حصلوا عليها نتيجة مكاسب غير نزيهة.

وتحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن عن تداعيات الأزمة الأوكرانية خلال كلمته التي ألقاها في مؤتمر الاتحاد السنوي أمام الكونغرس الأمريكي.

وأكدن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حاول أن يزعزع أسس واستقرار العالم بعد غزو بلاده لأوكرانيا والذي بدأ منذ 6 أيام.

وأضاف أن بوتين أساء التقدير حول رد فعل الغرب على تصرفاته التي يفعلها في أوكرانيا.

وقال إن الرئيس الروسي خاض حرباً متعمدة في الأراضي الأوكرانية، كما رفض كافة الحلول الدبلوماسية التي كانت من شأنها تفادي الحرب الدائرة حالياً.

كما عبر الرئيس الأمريكي عن دعم الولايات المتحدة الأمريكية للشعب الأوكراني في مواجهة الغزو الروسي.

ووصف النظام الروسي برئاسة بوتين بـ”الفاسد”، وشدد على أنه لن يجني مليارات إضافية بعد ذلك.

وأضاف الرئيس الأمريكي في خطابه أن روسيا خلقت الفوضى في العالم بغزوها لأوكرانيا ، مشددا على اتخاذ كافة العقوبات الاقتصادية مع الحلفاء لردع روسيا.

وأردف أن أوروبا اليوم موحدة اكثر من أي وقت مضى وكذلك الغرب ، في مواجهة روسيا التي يعيش رئيسها في عزلة في هذه الفترة بسبب غزوه لأوكرانيا.

وتطرق بايدن للحديث عن الاخبار الكاذبة الروسية المتداولة قائلاً : لن نخلط الأكاذيب الروسية بالحقيقة.

وعن مشاركة القوات الأمريكية في عمليات عسكرية في أوكرانيا ، فقد نفى الرئيس الأمريكي مشيراً إلى أن القوات الأمريكية لن تدخل في صراع مع القوات الروسية في أوكرانيا.

وأوضح أن الجيش الروسي قد يطوق كييف بالدبابات ولكنه لن يطوق الأوكرانيين حريتهم.

بينما أعلن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية في خطابه إغلاق المجال الجوي الأمريكي أمام الطائرات الروسية تضامناً مع الحلفاء في إتخاذ كافة العقوبات ضد روسيا.

وعن حالة الإقتصاد الروسي قال بايدن أنه يتدمر في الفترة الحالية والروبيل يسجل أدنى مستوياته، والوحيد الذي يتحمل المسئولية هو بوتين.