ألمانيا توافق على منح أوكرانيا ألف قاذفة صواريخ و500 صاروخ أرض-جو و400 “مضاد” للدبابات

  • عمليات التسليم ستحصل عبر هولندا التي تنتظر موافقة ألمانيا لإرسالها إلى كييف
  • ما فعلته ألمانيا يشكل تراجعا عن سياسة اتبعتها في الاعوام الاخيرة بحظر تصدير أسلحة فتاكة في مناطق نزاعات

أعلنت حكومة ألمانيا السبت انها ستزود أوكرانيا “في اسرع وقت” بألف قاذفة صواريخ و500 صاروخ ارض-جو من طراز ستينغر لمساعدتها في مواجهة هجوم الجيش الروسي.

وقال المستشار الألماني اولاف شولتس في بيان إن “العدوان الروسي على أوكرانيا يشكل نقطة تحول، إنه يهدد النظام الذي نشأ منذ ما بعد الحرب” العالمية الثانية

مضيفا “في هذا الوضع من واجبنا أن نساعد أوكرانيا بقدر ما نستطيع، في الدفاع عن نفسها ضد جيش فلاديمير بوتين الغازي”.

بجانب هذه الصفقة فقد أجازت حكومة ألمانيا أيضاً تسليم أوكرانيا 400 قاذفة صواريخ مضادة للدبابات

الامر الذي يشكل تراجعا عن سياسة اتبعتها في الاعوام الاخيرة وتقضي بحظر أي تصدير لاسلحة فتاكة في مناطق نزاعات، وفق ما افاد مصدر حكومي لفرانس برس.

وقال المصدر “بالنظر الى العدوان العسكري الروسي على أوكرانيا، فإن حكومة ألمانيا مستعدة للموافقة على (تسليم) معدات تحتاج اليها أوكرانيا بإلحاح للدفاع عن نفسها”.

وأوضح المصدر أن عمليات التسليم ستحصل عبر هولندا التي كانت قد تسلمت هذه القاذفات من ألمانيا وتنتظر موافقة برلين على ارسالها الى كييف.

وواجهت الحكومة الألمانيا انتقادات خلال فترة إعداد روسيا للغزو، لرفضها تسليم أسلحة فتاكة إلى منطقة الأزمة، وإرسال خمسة آلاف خوذة بدلا من ذلك إلى أوكرانيا.

ولطالما دافعت الحكومة الألمانية عن السياسة التي اتبعتها البلاد منذ فترة ما بعد الحرب، والتي تحظر تصدير المعدات “الفتاكة” إلى مناطق الصراع.

لكن هذا الموقف لاقى قبولًا أقلّ على المستوى السياسي منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

كذلك، أعلنت الحكومة الألمانية إرسالها لأوكرانيا 14 آلية مدرّعة بالإضافة إلى عشرة آلاف طنّ من الوقود “عبر بولندا”.

وتابع المصدر الحكومي “يتمّ حاليًا درس إجراءات أخرى للدعم”.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية آنالينا بيربوك في بيان “بعد الهجوم المُخزي من روسيا، يجب أن تدافع أوكرانيا عن نفسها، لها حقّ أساسي بالدفاع عن نفسها، والحكومة الألمانية تدعمها”.