صاحبة شهادة عليا في تونس اختارت العمل الفلاحي على البطالة

تونس - 08/06/2021 . 14:21

أرقام بطالة مرتفعة تشهدها تونس في 2021

نسب وأرقام بطالة مرتفعة تعرفها تونس وفرص عمل منخفضة تعود لانكماش الاقتصاد بعد ثورة الياسمين وخاصة مع تفشي وباء كورونا، الحكومات المتعاقبة بعد الثورة حاولت تشجيع الشباب العاطل عن عمل على المبادرات الذاتية وإنشاء مشاريع خاصة عبر تسهيل آليات بعثها وتمويلها عبر برامج حكومية أعدت في الغرض.

ولئن يعزف أغلب الشباب في البلاد على العمل المستقل وفتح مشاريع خاصة والإستفادة مما تقدمه الحكومة من تشجيعات مالية وضريبية لفائدة الباعثين الشبان، فإن البعض الآخر  يرى في هذه التشجيعات الحل الأمثل والفرصة المثلى لتحقيق الأحلام والقطع مع كابوس البطالة.

الشابة التونسية سناء الحاجي أصيلة ولاية سليانة كانت من بين هؤلاء الشباب الذين مضوا في إنشاء مشاريعهم الخاصة، إذ تمكنت سناء بعد حصولها على قرض بنكي على بعث مشروع صغير يتمثل في تربية وتسمين النعاج.

صاحبة شهادة عليا في تونس اختارت العمل الفلاحي على البطالة
الشابة التونسية سناء الحاجي تقوم بتجهيز الأعلاف لماشيتها

بدأت خريجة جامعة منوبة المتحصلة على ديبلوم في إنكليزية الأعمال مشروعها بتسع نعاج فقط ليصل العدد إلى الثلاثين بعد أكثر من عام ونصف العام منذ بدء المشروع.

سناء الحاجي من تونس
سناء الحاجي من تونس

الشابة سناء تحلم بأن تضيف إلى نعاجها أبقارا وأن تختص مزرعتها مستقبلا في تربية النعاج نوع “تيبار ” و الأبقار نوع ” سويس براون”.

صاحبة شهادة عليا في تونس اختارت العمل الفلاحي على البطالة
الشابة التونسية سناء الحاجي لها علاقة متينة مع ماشيتها

وتعتبر الشابة المتخرجة حديثا أن الإصرار والعزيمة ووضوح الهدف مفاتيح للنجاح وأن الشباب عليه أن يعول على قدراته الذاتية في الخلق والابتكار وأن يسعى للعمل الحر والمبادرة الخاصة دون انتظار لوظائف حكومية تعجز الدولة عن منحها في الوقت الحالي.

الشابة التونسية سناء الحاجي
سناء الحاجي تتمتع بطموح كبير

هذا وقد أفرزت نتائج المسح الوطني حول السكان والتشغيل للثلاثي الأول من هذه السنة للمعهد الوطني التونسي للاحصاء عن ارتفاع نسبة البطالة الى حدود 17.8% خلال الثلاثي الأول من سنة 2021، مقابل 17.4 % في الثلاثي الرابع من سنة 2020.

صاحبة شهادة عليا في تونس اختارت العمل الفلاحي على البطالة
سناء الحاجي تقوم بأغلب الأعمال الخاصة بمشروعها بنفسها

وقد ارتفعت نسبة البطالة لدى الذكور بـ 0.6 نقطة لتبلغ 15.0 %، وانخفضت لدى الاناث بـ 1.1 نقطة لتبلغ 23.8%خلال الثلاثي الأول لسنة 2021، كما تم تسجيل نسبة بطالة ، لدى الشباب ،في حدود %40.8 وتقدر هذه النسبة بـ %40.4 لدى الذكور و%41.6 لدى الاناث.

صاحبة شهادة عليا في تونس اختارت العمل الفلاحي على البطالة

أما نسبة العاطلين عن عمل في البلاد الذين تقل أعمارهم عن 35 سنة فقد بلغت 85٪،  وأن 40٪ من المعطلين عن عمل يحملون شهادات جامعية وثلاثة أرباعهم من النساء.

 نسبة البطالة في تونس 

الذكور الإناث
15.3% 23.8%
بمشاركة:

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.