نقل الصحفي الأفغاني بلال سارفاري في حسابه على تويتر أن مسؤولاً في مديرية الأمن الوطني أخبره بأنه تمّ القضاء على حسام عبدالرؤوف، المعروف باسم أبو محسن المصري، في عملية في أندر القريبة من غزني جنوب شرق أفغانستان. 

أنباء عن مقتل حسام عبدالرؤوف مسؤول القاعدة الإعلامي ومساعد الظواهري

أبو محسن المصري، ويُعرف أيضاً باسم عبدالهادي مصطفى، هو عضو مجلس شورى قيادة تنظيم القاعدة؛ وهو المسؤول عن إعلام التنظيم وخاصة قناة السحاب المتخصصة في نشر بيانات ومرئيات القيادة المركزية. وبهذا يُعد المصري من أرفع مساعدي زعيم التنظيم أيمن الظواهري. في يناير ٢٠٢٠، أعلن مكتب التحقيقات الفدرالية FBI أنه وضعه على قائمة أكثر المطلوبين لديه بعد أن صدرت في حقه مذكرة اعتقال في أمريكا في ٢٠١٨بتهمة التآمر لقتل أمريكيين. 

أنباء عن مقتل حسام عبدالرؤوف مسؤول القاعدة الإعلامي ومساعد الظواهري

من هو حسام عبدالرؤوف

وُلد عبدالرؤوف في مصر في ١٩٥٧ وتخرج من كلية الزراعة في جامعة القاهرة في ١٩٧٩، وعمل في وزارة الزراعة المصرية في ١٩٨١ في قسم الإعلام. 

انضمّ إلى الجهاديين العرب ف افغانستان عام ١٩٨٦ وبقي هناك تسعة أشهر في ذلك العام، قبل أن يعود إلى القاهرة حيث عمل إدارياً في مكتب وزير الزراعة في ذلك الوقت يوسف والي. 

في ١٩٨٩، انتقل عبدالرؤوف وعائلته إلى باكستان للعمل في مكتب الخدمات الذي أسسه عبدالله عزام وأسامة بن لادن. عمل هناك في قسم المالية ثم الإعلام. في ١٩٩٥، انتقل مع عائلته إلى كابول ليشرف على “مشاريع” المكتب في ثلاث مقاطعات أفغانية. 

كان مسؤولاً عن مجلة التنظيم، طلائع خراسان، التي بدأت بعد تفجيرات لندن في يوليو ٢٠٠٥. 

 أنباء عن مقتل حسام عبدالرؤوف مسؤول القاعدة الإعلامي ومساعد الظواهري

الصحفي الأفغاني عبد سيد يقول إن نجم عبدالرؤوف لمع بعد استهداف شخصيات مثل يحيى وعطية الليبيان. ويعتبر أن اغتياله ضربة قوية للتنظيم.

أنباء عن مقتل حسام عبدالرؤوف مسؤول القاعدة الإعلامي ومساعد الظواهري

وكثيراً ما يظهر عبدالرؤوف في إعلام التنظيم معلّقاً على الأحداث بشكل مباشر أو في مقابلات، مثل تلك التي أجراها معه (سنافي النصر) في ٢٠١٨. وكانت تلك المقابلة الأولى للرجل خلال ثلاث سنوات اختفى فيها عن الإعلام. كما كان مسؤولاً عن تحديث وإحياء قناة السحاب. 

يُعتقد أن المصري يشارك في إدارة العمليات اليومية للتنظيم، وربما كان التالي في تولي قيادة التنظيم خلفاً للظواهري. ينقل موقع The Jamestown أنه في ٢٠١٩ وفي رسالة من فرع القاعدة في كردستان العراق، خاطب المُرسلون الظواهري وعبدالرؤوف في وقت واحد. 

الإرهاب , القاعدة , الظواهري , أفغانستان , حسام عبدالرؤوف , أبو محسن المصري , الإرهاب , القاعدة , الظواهري , أفغانستان , حسام عبدالرؤوف , أبو محسن المصري