أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (رشا سليمان)

يحتل ألم الظهر المرتبة الثانية بعد الصداع باعتباره السبب الأكثر شيوعًا للألم بين الناس، يعاني 80٪ من السكان من ألمٍ في الظهر في وقتٍ ما من حياتهم، ولحسن الحظ فإن الغالبية العظمى يتعافون من دون تدخلٍ طبيٍّ أو جراحيٍّ، وبالنسبة للبعض الآخر، يمكن أن تتداخل مشاكل الظهر مع حياتهم اليومية ومنها مرض الديسك، فما معناه، وما هو علاج الديسك !؟

الدكتور مالك حُب الله أخصائي استشاري جراحة المخ والأعصاب من مستشفى د. سليمان الحبيب أوضح مفهوم مرض الديسك فسلط الضوء على تركيبة العمود الفقري الذي يتكون من سلسلةٍ من الفقرات مكدّسةً فوق بعضها البعض من الأعلى إلى الأسفل، عددها 33 فقرة موزعةً كالتالي سبعة فقرات في العمود الفقري العنقي، 12 فقرة صدرية ، وخمس فقراتٍ في العمود الفقري القطني، تليها فقرات العجز والعص في القاعدة.

الدكتور حُب الله قال أن ساعات العمل الطويلة إلى جانب بعض العادات الخاطئة التي نرتكبها أثناء قيامنا بالتقاط الأشياء قد تكون أحد مسببات هذه حدوث مشكلة بالديسك ، وسلط الضوء على أبرز العوامل التي تساهم بحدوث مشاكل الديسك البدانة، ضعف العضلات، عدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، التقدم في السن.

ويأتي أعراض الديسك يمكن أن تختلف أعراضه وفقًا لموقعه وشدته، ومن أبرزها، تفاقم الألم المرتبط بالإنحناء أو الجلوس لفترةٍ طويلةٍ، تفاقم الألم عند السعال أو العطاس، إلى جانب خدر أو وخز في الكتف أو الظهر أو الذراعين أو اليدين أو الساقين أو القدمين، آلام أسفل الظهر ،ألم في الرقبة، ضعف العضلات.

ومن أبرز النصائح التي تقي الأشخاص من الديسك هي ممارسه الرياضة التي تساعد تقوية عضلات الجذع على تثبيت ودعم العمود الفقري، الحفاظ على وضعية جلوس جيدة: حافظ على ظهرك مستقيمًا خاصةً عند الجلوس لفتراتٍ طويلةٍ. فالوضعية الجيدة والصحية تقلل الضغط على العمود الفقري والأقراص، الحفاظ على وزن صحي الوزن الزائد يضع المزيد من الضغط على العمود الفقري والأقراص، مما يجعلها أكثر عرضة للفتق، في حال الإصابة بالديسك تجنب الكثير من الراحة في الفراش: لانها تؤدي إلى مفاصلٍ شديدةٍ وعضلات ضعيفة مما قد يعقد عملية الشفاء، بدلًا من ذلك استرح في وضعٍ مريحٍ لمدة 30 دقيقة، ثم اذهب لمسافةٍ قصيرةٍ أو قم ببعض الأعمال، حاول تجنب الأنشطة التي تزيد من حدة الألم أثناء عملية الشفاء، ارفع الأشياء الثقيلة بشكلٍ صحيحٍ، واجعل ساقيك وليس ظهرك تقوم بمعظم العمل.

 

اقرأ المزيد: ما هي العلاقة بين السكري والسرطان؟