الإمارات العربية المتحدة – دبي 

يعتبر حارس المرمى لاعباً من لاعبي كرة القدم ولطالما كانت هذه الصفة الرياضية حكراً على الذكور قبل أن تكسر عدد من الفتيات العربيات هذا الحاجز وتلك الفكرة النمطية من بينهن نجمتنا في حلقة “كابتن شي” الإماراتية نورة المرزوقي.

ما دور حارسة المرمى او الحارس في لعبة كرة القدم ؟ اللاعب الذي يقوم بحراسة مرمى فريقه، بالإضافة إلى أنّه اللاعب الوحيد في الفريق الذي يستطيع لمس الكرة بيده والإمساك بها، ولكن بشرط أن يكون ذلك داخل منطقة الجزاء، وحارس المرمى هو من اللاعبين الأساسيين في اللعبة، فمن المستحيل اللعب دونه حتى لو تمّ إبعاده أو طرده أو أصيب فلا بدّ أن يدخل حارس مكانه لإكمال اللعب، وفي حال أنّ الفريق استنفد تغييراته فيستطيع أحد اللاعبين أن يلعب مكانه كحارس مرمى.

لتكوني حارسة مرمى محترفة عليكي إتباع خطوات نورة (34 سنة) التي بدأت تزاول هذه الرياضة في سن الـ25 وسط تشجيع من أهلها
هناك بعض الأمور لا بدّ من مراعاتها لتكون من حرّاس المرمى المميزين وهي كالتالي: تعلّم الإحماء الجيد: وذلك يعتمد على الركبّة أولاً ثم باقي الجسم ككل.

وتضيف ” عدم الخوف من الكرة. أن يتعلّم الحارس كيفية رمي نفسه على الأرض لالتقاء الكرة قبل أن يضع اللاعب قدمه عليها. تعلم القفز باتّجاه الكرة بمسافة متر على الأقل حتى يمسك الكرة ببراعة. النظر إلى الكرة وليس إلى اللاعب الذي يركل الكرة.”