أخبار الآن | البرازيل – أمريكا الجنوبية (رويترز)

بعد أن تخلت عنهم السلطات البرازيلية، اضطرت قبيلة مايكي م السكان الأصليين لغابات الأمازون، إلى حماية مناطقها من الحرائق المشتعلة في الأمازون. فبدأت القبيلة بنشر دوريات لإخماد حرائق الغابات، من دون الاعتماد على رجال الإطفاء.

ينطلق شباب القبائل في مجموعات صغيرة كقوة وقائية وهم يحملون قوارير مياه على شكل حقيبة ظهر ومضخة مياه بسيطة، إذ ليس لديهم الوسائل اللازمة للتعامل مع حرائق الغابات الكبيرة ولكنهم يتطلعون إلى إخماد النيران قبل أن تتمكن من الانتشار أكثر.

رويترز ذكرت في تقرير سابق لها أن حكومة الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو أضعفت الوكالة الفيدرالية المكلفة بحماية الغابات المطيرة من خلال تخفيضات في الميزانية، تاركة بذلك كثيراً من القبائل الأصلية في الخطوط الأمامية لحرائق الغابات.

يذكر أن قبيلة المايكي Myky تعيش في هذه المنطقة من الأمازون لعدة أجيال. حوالي 400 فرد هم كل ما تبقى من القبيلة، لكن ثقافتهم نجت من الاستعمار البرتغالي، والأمراض في أوروبا وحتى التهديدات والمذابح من التعدي على مربي الماشية. لكنهم يواجهون الآن أكبر تهديد وهو الحرائق.

خلال شهر يوليو الماضي، ارتفع تدمير الغابات المطيرة في البرازيل بنسبة 67٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وفقًا للبيانات الأولية الصادرة عن المعهد الوطني لأبحاث الفضاء (INPE).

تم تسجيل ما يقرب من 80،000 حريق هذا العام حتى 24 أغسطس، وهو أعلى مستوى منذ عام 2013 على الأقل، كما تؤكد INPE.

شاهد أيضا: غابات الأمازون.. قنبلة انفجرت (أقوى من هيروشيما)