أخبار الآن| طهران – إيران (متابعات)

انتقد مساعد الرئيس الايراني حسام الدين أشنا والمتحدث باسم ​الخارجية الإيرانية​ عباس موسوي التلفزيون الحكومي الإيراني بسبب بثه مسلسل تلفزيوني أظهر الرئيس حسن روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف في صورة سيئة.

في هذه الأثناء ، رحب النائب الإيراني المتشدد جواد كريمي قدوسي بالمسلسل وبالطريقة التي صورت بها إدارة روحاني.

ومسلسل “غاندو” معناه تمساح إيراني متوسط الحجم وهو تمساح يتواجد في إيران وشبه القارة الهندية ويعيش غالباً في مياه البحيرات والبرك والأنهار البطيئة الجريان وفي الأهوار والمستنقعات.

وسبب تسمية هذا المسلسل يرجع إلى ان الدليل الوحيد لملف أمني هو تمساح لـ إمرأة جاسوسة يدل رجال الأمن في النهاية إلى جيسون رضائيان المراسل الإيراني – الأمريكي لصحيفة واشنطن بوست تم احتجازه لعدة سنوات بجريمة التجسس.

وبث التلفزيون الإيراني يوم 8 يوليو / تموز الحلقة الثلاثين والأخيرة من المسلسل الايراني “غاندو” و التي تستند إلى نظريات المؤامرة.

ووفقًا لمخرجه، جواد أفشار، فهي تدور حول الصحفي في الواشنطن بوست ريسيرسون جيسون رضيان الذي سجن في إيران قبل النووي 2015 تعامل مع الغرب.

ومع ذلك، فإن الشخصية في المسلسل تحمل اسم مايكل هاشميان وتعمل لصالح مطبوعة أخرى مقرها في نيويورك.

وتدعي السلسلة أن جميع المراسلين جواسيس، وأن أعضاء إدارة روحاني هم من المصلحين المؤيدين للغرب وأن المخابرات الإيرانية تعرف كل شيء عن كل شخص في إيران وتتابع الناس طوال الوقت على شاشات مراقبة كبيرة.

أجزاء من هذه السلسلة التي تدور حول قريب من روحاني يزعم تورطه في قضية تجسس، وشخصية تلعب دور ظريف تعرضت لانتقادات شديدة من قبل نشطاء وسائل الإعلام الاجتماعية والسياسيين المقربين من الإدارة.

وقال المستشار الرئاسي أشنا في تغريدة أن المسلسل “تم تمويله من قبل مؤسسات خارج التلفزيون الحكومي بهدف إضعاف إدارة روحاني”.

وكان الهاشتاج # گاندو هو الهاشتاغ الأكثر استخدامًا بين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الإيرانية خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وقال النائب البرلماني علي مطهري في مقال نشرته صحيفة “إيران” المقربة للحكومة، إن مسلسل “غاندو”، شكك أيضًا في المرشد، حيث إن الإفراج عن جاسوس مثل جيسون رضائي، تم بعلم المرشد، ولا يمكن وضع اللوم فقط على الحكومة، حيث قامت بالتفاوض من أجل إبرام صفقة الإفراج.

ويرى مطهري أن منتجي هذا المسلسل هم الذين عارضوا الاتفاق النووي، وحاولوا بشتى الطرق إفشال الاتفاق، وهو ما حصل بالفعل.

(Photo by HO / IRANIAN PRESIDENCY / AFP)

أقرأ أيضا:

تحذير ثلاثي لإيران بسبب خروقاتها المتواصلة للاتفاق النووي