أخبار الآن | واشنطن (أ ف ب)

اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إيران بتخصيب اليورانيوم سراً ولفترة طويلة، محذراً من أن العقوبات الأمريكية ستزيد قريباً، فيما عقدت منظمة تابعة للأمم المتحدة اجتماعاً طارئاً بشأن انتهاك طهران للاتفاق النووي.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت، الأربعاء، أن انتهاكات إيران للاتفاق النووي محاولة للابتزاز وحذرت طهران من أنها تعزل نفسها، لكنها أكدت استعدادها للحوار.

وكتب ترامب على تويتر، أن ايران تخصب (اليورانيوم) سرا منذ وقت طويل، في انتهاك كامل لاتفاق ال 150 مليار دولار الفظيع والذي توصل اليه (وزير الخارجية الامريكي الاسبق) جون كيري وادارة (الرئيس السابق باراك) اوباما”، في اشارة الى الاتفاق النووي الايراني الذي انسحبت واشنطن منه العام الفائت.

وأضاف: “سيتم قريبا تشديد العقوبات، في شكل كبير”.

وفي مناخ متوتر، اعلنت ايران الاثنين أنها باتت تنتج اليورانيوم المخصب بنسبة 4,5 في المئة في تجاوز للحد الذي يجيزه اتفاق 2015.

من جهتها، تواصل واشنطن تطبيق استراتيجية “الحد الاقصى من الضغوط” على طهران عبر تشديد العقوبات الاقتصادية.

واعلنت ايران ايضا أنها لن تفي تدريجا بعدد من الالتزامات التي ينص عليها اتفاق فيينا مطالبة الشركاء الاخرين الذين وقعوا الاتفاق (فرنسا وبريطانيا والمانيا وروسيا والصين) باتخاذ اجراءات تضمن مصالحها.

ويجري المستشار الدبلوماسي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون محادثات في طهران الأربعاء في إطار المساعي المبذولة لإنقاذ الاتفاق النووي والبحث عن وسيلة لتخفيف التوتر بين إيران وواشنطن.

(Photo by Nicholas Kamm / AFP)

أقرأ أيضا:

تصعيد إيراني ودولي بشان النووي الإيراني..فما القرارات المقبلة؟