أخبار الآن | الحسكة – سوريا (غرفة الأخبار)

تحذيرات جديدة أطلقها الصليب الأحمر، تتمحور حول وضع اللاجئين في المخيمات شمال شرق سوريا، لتصف المنظمة الدولية الوضع في تلك المخيمات بـ”الكارثي”.

وقال فابريتسيو كاربوني الذي يشرف على عمليات اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الشرق الأوسط للصحافيين، إن هناك مئات آلاف الأشخاص الذين أمضوا الأشهر الأخيرة بل السنوات الأخيرة تحت القنابل والجوع والصدمات والأوبئة.

وأكد كاربوني أن الوضع في مخيم الهول كارثي، مؤكدا أن هناك مئات آلاف الأشخاص المحتجزين بسبب غياب إطار قانوني في قسم مضطرب من منطقة متنازع عليها.

وفر آلاف النازحين من المعارك في المعقل الأخير لتنظيم داعش بريف دير الزور، وتم إيواؤهم في مخيمات القوات الكردية في شمال شرق سوريا.

ويعيش أكثر من 70 ألف شخص بينهم أكثر من 11 ألفا من أفراد أسر مقاتلين أجانب يقاتلون في صفوف تنظيم داعش في مخيم الهول.

وتطرح مسألة إعادة هؤلاء النساء والأطفال الأجانب معضلة لعدة دول تعرضت لاعتداءات نفذها داعشيون ولا ترغب في استقبال هؤلاء الأشخاص.

وضمن هذا السياق، طالب كاربوني الدول المعنية باستعادة رعاياها، منتقداً من يريد التمييز بين الضحايا الصالحة والشريرة، على حد وصفه.

وأوضح أن ثلثي سكان مخيم الهول من الأطفال معظمهم دون 12 عاما، منوهاً أنه لا يمكن ترك أطفال في منطقة معرضة للعنف ولظروف معيشة غير لائقة.

وشدد على أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر لن تستطيه الاهتمام بنحو 100 ألف شخص للسنوات الـ25 أو الـ30 المقبلة.

مصدر الصورة: وكالة فرانس برس

أقرأ أيضا:

إيقاف شحنة نفط متوجهة إلى سوريا – اليوم