أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع نغطي فيها الفترة من ٣ إلى ٩ أكتوبر ٢٠٢١. إلى العناوين: 

– أنصار الجولاني يعتبرون طالبان ”أنموذجاً في الجهاد والسياسة“ ونقيضاً ”الارتجالية الجهادية“

– فوضى في داعش غرب إفريقيا، التنظيم يهاجم مراكز تضم عناصر سابقين استسلموا للحكومة النيجيرية

مايكروسوفت تعلن أن روسيا مسؤولة عن أكثر من نصف الاختراقات الإلكترونية في النصف الأول من ٢٠٢١

وهذا الأسبوع، نتحدث إلى مستشار الأمن السيبراني شهاب النجار عن الصين وكوريا الشمالية وآخرين.

 

شهاب النجار، مستشار الأمن السيبراني

شهاب النجار، مستشار الأمن السيبراني

معابد داعش

تفاخر داعش الرسمي بتفجير انتحاري استهدف مسجداً للشيعة الهزارة الأفغان في في قندوز شمال أفغانستان. في صياغة الخبر قال داعش إنهم استهدفوا ”معبداً“ وهو لفظ يستخدمه الجهاديون للإشارة إلى أتباع ديانات أخرى. وبغض النظر عمّا إن كان المُستهدف معبداً أو مسجداً؛ فقد اعتدى داعش على متعبدين آمنين.  وكالة أعماق الناطقة باسم التنظيم قالت إن الانتحاري كان من الايغور ”الذين تعهدت طالبان بطردهم واقصائهم استجابة لمطالب الصين وسياساتها ضد المسلمين هناك.“ 

أبو محمد المقدسي على تويتر لم يتوقف عند جريمة القتل! ما همه هو أن داعش ”يخرب دولة طالبان“ ويفتعلون ما سيعطي مبرراً لدول الجوار للتدخل فيها.

إذاً، لا يزال المقدسي يتقرب من طالبان ويبرر لهم. وهو موقف لا يختلف عن موقف خصومه من أتباع أبي قتادة مثلاً. والمفارقة أن يلتقي الخصمان هنا. نائل الغزي، الموالي لهيئة تحرير الشام عدو المقدسي، كتب هذا الأسبوع عن نموذج طالبان ”التي يراها المجاهدون أنموذجاً في الجهاد والسياسة“ ومن قبيل ذلك أنهم لم يصدروا بياناً ضد باكستان رغم أن ”باكستان ساهمت بشكل كبير في إسقاط طالبان.“ وهذا كلام غير دقيق. تناسى الغزي أن رئيس الاستخبارات الباكستانية كان في كابول بعد أسبوعين من سيطرة طالبان على العاصمة الأفغانية؛ وقد لعب دوراً في إخراج حكومة طالبان إلى الضوء. المهم في كلام الغزي قوله أن طالبان تشكل نموذج الجهادية يقابل النموذج الآخر الذي يطلق عليه اسم ”الارتجالية الجهادية“. ما فعلته طالبان في أفغانستان أبرز فشل القاعدة. فهل تهجر الجماعات القاعدية نهج ابن لادن وتتبع نهج أخوندزادة؟ 

 

قاعدة الهند

نشر فرع السحاب التابع للقاعدة في شبه القارة الهندية فيديو قصيراً ظهرت فيه صورة نادرة لزعيم التنظيم السابق عاصم عمر.

الباحث في شؤون الجماعات المسلحة في أفغانستان وشبه القارة الهندية، عبد السيد، كتب أن هذه هي أول مرة يعترف فيها تنظيم القاعدة بقتل عمر وذلك بعد عامين من استهدافه بعملية أمريكية أفغانية مشتركة في موسى قلعة التابعة لولاية هلمند الأفغانية في سبتمبر ٢٠١٩. 

السرايا الوهمية

في ٥ أكتوبر أعلنت الجماعة التي تطلق على نفسها اسم سرية أنصار أبي بكر الصديق عن استهداف ضباط أتراك بعبوة ناسفة على طريق نحليا أريحا جنوب أدلب. سرية أو سرايا أنصار أبي بكر الصديق أعلنت عن نفسها في سبتمبر ٢٠٢٠ في عملية انتحارية ضد قاعدة تركية في سلة الزهور غرب أدلب. 

يلفت في ردود الفعل ما قاله مزمجر الثورة السورية الذي يعتبر هذه الجماعة ”وهمية“ من صناعة هيئة تحرير الشام حتى تكون ”ورقة ضغط على تركيا لتبقى بحاجة هيئة الجولاني وأنها الحامي الوحيد لهم وذريعة للهيئة لقتل المستقلين والحراس وغيرهم.“ ومنطق مزمجر في هذا هو أن ”العدو الأول“ للمستقلين وحراس الدين والدواعش هو أمنيو الهيئة وعليه ”لو كان هناك خلايا لرأيتم كل يوم يُقتل أمير.“ 

مافيا إدلب ودمشق

– تناقل المعارضون في أدلب أن بضائع إيرانية تجتاح أسواق المدينة. المحامي عصام الخطيب المعارض لهيئة تحرير الشام علّق على التلغرام وقال إن حكومة الجولاني في ٢٠١٨، منعت البضائع الإيرانية، وها هي في ٢٠٢١ تغرق أدلب بهذه البضائع. ويستنتج: “إن المافيا التي تحكم المنطقة ازداد نفوذها واستحكامها.“ 

– نشر حساب رد عدوان البغاة المعارض تحت عنوان ”صراع المافيات“ أن مظهر الويس وعبدالرحيم عطون تنافسا على القضاء في الهيئة. فقام الجولاني بإقصاء الطرفين وتعيين عديله وابن خالته أبي ماجد الشامي مسؤولاً عن كل المناصب القضائية في الهيئة. وبهذا يصبح لأبي ماجد صلاحيات تفوق صلاحيات وزير العدل في ”حكومة الإنقاذ.“ 

– بعد أن حاول أمنيو هيئة تحرير الشام السيطرة على أحد مقرات مسلم الشيشاني أبي الوليد في جبل التركمان، أصدرت جماعة الشيشاني، جنود الشام، بياناً توضح فيه ما حدث. يقول الشيشاني إن ملثمين تابعين للهيئة دخلوا منزلاً اشتراه في وقت سابق، وكانوا يعلمون يقيناً أن المنزل له. استحكموا في المنزل إلى أن أخرجهم بالحسنى مقاتلون مناصرون الشيشاني. وعندما ذهب بعض هؤلاء إلى مقر الهيئة في الساحل لمعرفة سبب  دخول هؤلاء المقر، قال قادة الهيئة إنهم لم يعرفوا إن المنزل لمسلم. على صفحة عصام الخطيب المعارض تعليق يقول: ”سوف يكررون هذه التصرفات حتى ينفعل واحد من شباب مسلم ويطلق النار ثم سيبكون ويقولون إن المهاجرين والمجاهدين بغاة ويقتلون الأخوة ويكفرونهم ويحشدون عليهم ويقاتلونهم.“  

الأسد إنتربول

وتحت عنوان ”عام التطبيع مع النظام الكيماوي“ كتب مزمجر الثورة السورية عن قرار الانتربول، منظمة الشرطة الجنائية الدولية، رفع الحظر عن النظام السوري بإعادته إلى قائمة الاتصال، أو قائمة البريد إن صح التعبير؛ أي أن النظام سيكون قادراً الآن على أن يرسل ويستقبل رسائل من وإلى المنظمة الدولية. المشكلة هنا هي أن النظام قد يستفيد من التحذيرات أو التنبيهات التي تصدرها المنظمة ضد عناصر النظام الملاحقين في قضايا قتل وتعذيب يرفعها ضدهم السوريون في بلاد العالم. 

داعش وبوكو حرام

قال الجيش النيجيري  في دابوا شمال شرق البلاد إن قوة خاصة أحبطت هجوماً لداعش في ولاية غرب إفريقيا استهدف منشأة فيها العشرات من عناصر بوكو حرام وعائلاتهم ممن استسلموا للحكومة في الأشهر الأخيرة. الجيش أوضح أن داعش غرب إفريقيا بات يتبنى استراتيجية جديدة تهدف إلى تخويف كل من يفكر في الاستسلام. مطلع أغسطس الماضي، تمكن داعش غرب إفريقيا من قتل أبي بكر شيكاو زعيم بوكو حرام. بعد هذا، فشل التنظيم في دمج أعضاء الجماعة السابقين. الآلاف منهم فضلوا تسليم أنفسهم للسلطات النيجيرية.

 

أين باطرفي؟

نشرت مؤسسة الملاحم، الذراع الإعلامية لتنظيم القاعدة في اليمن، فيديو لـ خبيب السوداني، إبراهيم القوصي، بعنوان: رسالة إلى الشعب الأمريكي : لم تفهموا الدرس بعد.“ القوصي بارك لطالبان ما فعلوه في أفغانستان وتوعد أمريكا بهجمات. قبل هذا نشرت قاعدة اليمن كتاباً توضح فيه سياستها ”للعناصر الجدد“ وتؤكد ارتباطها بطالبان. قاعدة اليمن تمر في أسوأ أحوالها مع تشتت قادتها وولاءاتها.

أخبار الإنترنت المعتم

– اخترق هاكر خدمة Twitch للبث المرئي التابعة لأمازون. تضمن هذا اختراق بيانات الدفع للمشتركين في خدمة الفيديو، واختراق ألـ Source Code أو أصل برمجة التطبيق ومعلومات عن برامج ومنتجات لم تطلقها أمازون بعد. أمازون اشترت تويتش في ٢٠١٤ مقابل مليار دولار. 

– اعتقلت القوات الأوكرانية هاكر عمره ٢٥ عاماً اخترق أكثر من ١٠٠ شركة أجنبية وتسبب في خسائر تقدر بـ ١٥٠ مليون دولار. الهاكر استخدم هجمات phising (اصطياد) وبرمجيات اختطاف تسمح بالتحكم بالحواسيب عن بعد. المستهدفون كانوا في مجملهم شركات طاقة و سياحة عالمية. 

– قالت شركة مايكروسوفت إن مجموعات الهاكر المدعومين من روسيا باتوا يحققون نجاحات ملحوظة في اختراق أهداف حكومية أجنبية في أمريكا وغيرها من مناطق العالم. حتى يونيو الماضي، شكلت المؤسسات التي اخترقتها جماعات تساندها موسكو أكثر من ٥٠٪ من مجمل الاختراقات في العالم، مقارنة بـ ٣٪ فقط في العام الماضي كله. في المرتبة الثانية حلّت الجماعات التي تساندها كوريا الشمالية بنسبة ٢٣٪، والتي تساندها إيران ١١٪ ثم التي تساندها الصين بنسبة ٨٪. إلى ذلك، قالت شركة غوغل إن مجموعة الهاكر الروسية التي تدخلت في انتخابات ٢٠١٦ الأمريكية أرسلت في نهاية سبتمبر حوالي ١٤ ألف إيميل مشبوه إلى موظفين حكوميين وصحفيين وعاملين في مؤسسات أمنية يستخدمون جيميل حول العالم.