مرصد الجهادية 89 | هل مات شيكاو ميتته الأخيرة؟

image

نيجيريا (أخبار الآن) - 09/06/2021 . 18:30

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من مرصد الجهادية نغطي فيها الفترة من 16 إلى 22 مايو 2021. في العناوين: 

– هل مات شيكاو ميتته الأخيرة؟ أنباء متضاربة

– الجهاديون يجتمعون على رفض تصريحات حماس الموالية لإيران ونظام الأسد

– تعليقاً على فيديو أخير من الملاحم، هل ثمة من يحاول تضخيم القاعدة المتشرذمة في اليمن؟ تسأل خبيرة. 

ضيفة الأسبوع، الأستاذة منية العرفاوي، الصحفية التونسية في (الصباح)، الباحثة والاستقصائية. شاركت مع د. أمل قرامي في تأليف كتاب “النساء والإرهاب: دراسة جندرية.”

مرصد الجهادية 89 | هل مات شيكاو ميتته الأخيرة؟

 

شيكاو: هل نفدت أرواحه السبعة 

ليست المرة الأولى التي يُعلن فيها عن أن أبا بكر شيكاو مات. المختلف هذه المرة هو أن الأخبار تأتي من داخل الجماعة وليس من الحكومة. وسائل إعلام نيجيرية تنقل عن عارفين وشهود عيان أن أبا بكر شيكاو زعيم بوكو حرام فجّر نفسه بحزام ناسف مقاوماً اعتقالاً من جانب داعش غرب إفريقيا. في المقابل، ترددت أنباء عن أنه أطلق النار على نفسه فأصيب ولكنه لا يزال حياً. حتى ساعة إعداد هذه الحلقة، صباح الأحد ٢٣ مايو، لا ندري يقيناً إن كان شيكاو حيّاً أم ميتاً. ماذا نعرف؟ 

بداية لنؤسس للحدث. أبو بكر شيكاو يرأس “جماعة أهل السنة للدعوة والجهاد” منذ ٢٠٠٩ خلفاً لمؤسس الجماعة يوسف البرناوي. الجماعة تُعرف شعبياً باسم (بوكو حرام). ومعقلها ولاية بورنو شمال شرق نيجيريا. بحسب بولاما بوكارتي، الباحث النيجيري وابن ولاية بورنو، لا يوجد دليل على علاقة تنظيمية بين هذه الجماعة والقاعدة حتى عام ٢٠٠٩ عندما طلب شيكاو تمويلاً وتدريباً من القاعدة في المغرب الإسلامي. والقاعدة لبوا طلبه لا أكثر. في مارس ٢٠١٥، أعلن شيكاو البيعة لداعش وقبل داعش البيعة معلناً التوسع لما يُسمى “ولاية غرب إفريقية”.لكن في أغسطس ٢٠١٦، قرر داعش تعيين أبي مصعب البرناوي (ابن يوسف البرناوي) أميراً بدلاً من شيكاو. شيكاو رفض ذلك وهكذا انفصلت الجماعة المؤيدة لداعش عن الجماعة التي يقودها شيكاو. 

الآن، روت وسائل إعلام نيجيرية مثل موقع Humangle أن تنظيم داعش في المنطقة بقيادة رجل يُسمى باكو غورغور، بدأ تحركاً باتجاه غابة سامبيسا،  شمال شرق نيجيريا، وهي معقل جماعة شيكاو. داعش سيطر على معقل شيكاو بأن استهدف كبار معاونيه بالقتل أو الاستقطاب.حوصر شيكاو. حاول الهرب وفشل. جاءه غورغور لإقناعه بأن ينزع حزامه الناسف وأن يستسلم. رفض شيكاو وفجّر الحزام قاتلاً نفسه وغورغور. 

إن صح هذا الخبر، فهذا يعني توسعاً غير مسبوق لداعش في نيجيريا وغرب إفريقيا. ويعني مواجهة مع تحالف نصرة الإسلام والمسلمين بقيادة إياد أغ غالي الموالي للقاعدة. 

حماس مخيبة الآمال

اثناء القصف الإسرائيلي على غزة، أثارت حماس خلافاً في أوساط أنصار القاعدة. لكن، بعد إعلان وقف إطلاق النار في ٢١ مايو، بدا كل الجهاديين من مختلف الأطياف متفقين على مخالفة حماس بعد أن أكّد قادتها موالاتهم للنظام الإيراني وأعرب أحدهم عن شكره لنظام بشار الأسد. 

أنصار هيئة تحرير الشام لم يختلفوا قبل الهدنة على الموقف المؤيد لـ “حماس” بالرغم من كل شيئ. لكن بعد الهدنة، اختلف موقفهم تماماً. أبو مارية القحطاني القيادي في الهيئة كتب: “لم نطلب من قادة حماس تصريحات ضد إيران لكن ما الذي يجبرهم أن يطبلوا لإيران وبشار.” حساب مناصر للهيئة باسم ناصر الدين كتب: “نصرناكم يا حماس بكل ما نستطيع.. فخذلتمونا ومجدتم قاتلنا.” 

حساب الدرر السنية التابع لأبي محمد المقدسي كتب: “ليس غريباً ولا مفاجئا تصريحات قادة حماس في تلميع وتمجيد الطواغيت السفاحين الذين ذبحوا الألوف المؤلفة من أهل السنة في الشام؛ … من لم يكترث بموالاة مسلمي الشام الذين تذبحهم المليشات النصيرية … لم يكن من جسد الأمة المسلمة الذي إذا اشتكى منه عضو؛تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى.”

أبو محمود الفلسطيني، موالي الهيئة ومعارض المقدسي، كتب: “فمدح إيران وشكرها والثناء عليها وقبول دعمها ليس مجردا، وليس مستقلا عن مشروع إيران في المنطقة، فبهذا الدعم أصبح لإيران رأسا في فلسطين وبيده قرار مستقل عن حماس وعن الأمة، ويعمل من أجل مصلحة إيران حصرا.” 

موقف داعش الرسمي كان قريباً من موقف المقدسي الرافض القتال من أجل وطن والرافض مباركة حماس.  في افتتاحية النبأ رقم ٢٨٧، وتحت عنوان “الطريق إلى القدس”، يقول داعش: ” الفرق بين الجهاد والمقاومة كالفرق بين الحق والباطل … وإننا نحسب أن المجاهد الذي يتربص بالرافضة في العراق أقرب إلى القدس ممن والى الرافضة.” 

قاعدة اليمن: اجترار المجتر

نشرت مؤسسة الملاحم الذراع الإعلامية للقاعدة في اليمن مرئياً بعنوان “من الميدان” عن اقتحام نقطة أمنية للحزام الأمني في مدينة أبين. وفي الفيديو، يتحدث باطرفي صوتاً وصورة. الخبيرة في الشأن اليمني إليزابيث كندال المحاضرة في جامعة أكسفور قالت: “يبدو باطرفي بمظهر جيد والسبب هو أن الفيديو مأخوذ من تصوير قديم بتاريخ يوليو ٢٠١٧.” وتسأل: “هل ثمة من يحاول أن يجعل القاعدة في اليمن تبدو أكبر من أجزائها المتشرذمة؟”

تفكيك عقبة بن نافع

أعلنت السلطات التونسية قتل عبدالباقي بن أحمد بوزيان أمير كتيبة عقبة بن نافع التابعة للقاعدة في المغرب الإسلامي. بوزيان جزائري تولى الإمارة في ٢٠١٩ خلفاً لـ الباي العكروف وكان أيضاً جزائرياً. بالإضافة إلى بوزيان، قتل أربعة إرهابيين في عملية الحرس الوطني في جبل الشعانبي بالقصرين. الأربعة هم جزائري الساسي بن الجيلاني (عمي عيسى) مسؤول التمويل، وثلاثة تونسيين منهم مسؤول الدعم اللوجستي. 

غيتمو

أفرجت الولايات المتحدة الأمريكية عن سيف الله باراشا الأكبر سناً بين سجناء  معتقل غوانتانامو. براشا كان رجل أعمال ثري في باكستان وكانت له عقارات في نيويورك. اتهمته السلطات بأنه ساعد مالياً اثنين من منفذي هجمات ١١ سبتمبر. باراشا قال إنه لم يكن يعلم أنهما من القاعدة. أمريكا أفرجت أيضاً عن عثمان عبدالرحيم عثمان وهو يمني لم يثبت عليه جرم. وعن عبدول رباني وهو باكستاني من الإثنية البورمية كان يدير مخابئ للقاعدة في باكستان. 

فرقان

نشرت النبأ الجزء الثاني من سيرة أبي محمد فرقان، صانع إعلام داعش المرعب. يتعلق هذا الجزء بعمل فرقان في الشام بعد إعلان ما يُسمى الخلافة. 

– كيف وضع الاستراتيجية الإعلامية بالتوسع في الإصدارات الناطقة بلغات أعجمية مثل دابق والرومية؛ وتأسيس النبأ الأسبوعية.

– بالإضافة إلى إمارة الإعلام، كان عضواً في اللجنة المفوضة. 

– أسس الولايات خارج العراق والشام وكان مسؤولاً عنها ويخاطبهم باسم أبي عبيدة عبد الحكيم. 

– بعد مقتل العدناني، أوكلت له مهمة قيادة اللجنة المفوضة. 

– قُتل في غارة على الرقة في سبتمبر ٢٠١٥. 

الجولاني: أمريكا غبية

نشرت معرفات الهيئة لقاء جمع الجولاني زعيم هيئة تحرير الشام بقيادات عسكرية في الهيئة هم: أبو حسن ٦٠٠، أبو خالد بكداش، أبو مسلم، وأبو قتيبة. مزمجر الثورة السورية وصف الاجتماع بـ “المسرحي” الذي يهدف إلى عرض العناصر السوريين للواجهة وهم بالحقيقة أحجار شطرنج عند العراقي و المصري و التونسي و السعودي؛” ويقصد هنا قادة الهيئة من غير السوريين مثل أبي ماريا القحطاني.

تحدث الجولاني عن “الاستراتيجية الأمريكية” التي وصفها بالغبية. 

وكيف أنها فشلت بحيث لم يعد بدّاً من التصالح مع “المسلمين” حتى “يحصلوا (أي الأمريكيين والأوروبيين) على الأمان.” 

تحت عنوان تناقضات: كتب حساب رد عدوان البغاة عن جزء من الحوار تحدث فيه أبو حسن ٦٠٠ وأبو مسلم عن “الثبات” في قرية أبو جريف ومقاومة النظام السوري هنا في نهاية ٢٠١٩. الحساب قال إن “الثبات” المشار إليه قام به تنظيم حراس الدين الذين أنهى الجولاني وجودهم في إدلب. وذكّر أبا مسلم بأنه رفض الدخول في الحراس بعد تشكيلم بسبب رفض الحراس دخولك ككتلة إليهم، فلماذا رجعت للهيئة منفرداً أم أنها المناصب تغير الحال ؟

الحملة ضد المستقلين

في آخر أخبار انقضاض الهيئة المتواصل على المستقلين وحراس الدين السابقين: نقل حساب رد عدوان البغاة أن أبا ذر المصري العضو السابق في الحراس يتعرض لتعذيب شديد في سجون الهيئة حيث يعتقل منذ أبريل الماضي. كما اعتقلت الهيئة أم مأمونة المهاجرة مع اثنين من أطفالها. هي زوجة أبي الليث المصري الذي اعتقل في ١٠ مايو. واعتقل أبو بصير الليبي من قلب جامع قرية اليعقوبية في ريف جسر الشغور. 

لمتابعة  الحلقة:

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
تابع باستخدام حسابك على فيسبوك.