هل تعرف ما هي المأكولات الضارة؟

نتحدث في هذا المقال عن أكثر المأكولات الضارة؛ التي يعتقد الناس أنها صحية ولكنها في الحقيقة ليست صحية كما هو الاعتقاد الشائع.

خبز الحبوب الكاملة

لا تنطبق هذه القاعدة على كل أنواع وأصناف الخبز الكامل، ولكن من الممكن أن يحتوي هذا النوع الذي يعتقد الكثيرون أنه صحي من الخبز على كمياتٍ من الدبس أو شراب الذرة وخصوصاً الخبز الكامل الذي يسوق له على أنه خبز كامل بالعسل. لذلك يجب قراءة المحتويات بشكل دقيق أو تحضير هذا الخبز منزلياً أو لدى الخباز الذي تعرفه جيداً.

خبز الحبوب الكاملة 

يجب قراءة المحتويات بشكل دقيق قبل الاستخدام

المأكولات الخالية من الغلوتين

بالطبع قد يكون خيار المأكولات الخالية من الغلوتين بمثابة فرصة جديدة لحياة سعيدة للأشخاص المصابين بعدم تحمل الغلوتين. إلا أن اختيار المأكولات الخالية من الغلوتين لمجرد الاعتقاد أن ذلك أفضل للجسم قد يكون خطأ فادحاً خصوصا أن معظم المنتجات الجاهزة الخالية من الغلوتين في الأسواق تحتوي على كميات كبيرة من السكر، مثل أي منتج آخر إن لم يكن أكثر.

بالإضافة إلى ذلك فعادة ما يتم استخدام دقيق بديل لدقيق القمح ويمكن أن يحتوي على سعرات حرارية أكثر من الدقيق العادي وهو يحتوي على كمية مماثلة من الكربوهيدرات. معظم المنتجات التي يتم التسويق لها بأنها خالية من الغلوتين عادة ما تخضع لمعالجة أكثر من المنتجات العادية وتحتوي على السكريات والكربوهيدرات بنفس مقدار المنتجات العادية مع كمية ألياف وبروتين أقل.

ألواح البروتين

يمكن أن يكون البروتين طريقة ممتازة لتغذية العضلات ولكن ألواح البروتين ليست طعاماً صحياً أبداً. تحتوي ألواح البروتين على الصويا الذي قد يسبب الانتفاخ وعلى الصوديوم والملونات الصناعية والسكر وشراب الذرة عالي الفركتوز مما يجعلها مصدراً للضرر والإزعاج لجسمك.

حتى عند اختيار لوح بروتين خالي من السكر أو منخفض الكربوهيدرات فقد أثبتت الأبحاث التي تم نشرها في Yale Journal of Biology and Medicine أن هذه المأكولات ترتبط بالمحليات الصناعية المستخدمة لتنكيه الكثير من المأكولات منخفضة السكر التي تؤدي إلى رفع احتمال وخطورة زيادة الوزن والشعور بالحاجة إلى تناول السكر.

دليلك الشامل عن المأكولات الضارة ذات السمعة الحسنة

ماء جوز الهند

من غير الضار تناول ماء جوز الهند بين الفترة والأخرى إلا أن الاعتماد عليه كبديل للماء أو كشراب يومي قد يكون قراراً خاطئاً خصوصاً عند تناول المنتجات المعلبة منه لأنه غني بالسكر المضاف. من الصحيح أن تناول ماء جوز الهند صحي أكثر من المشروبات الغازية المتنوعة إلا أن الإكثار منه قد يشكل خطراً على الصحة.

ماء جوز الهند 

 

اللبن الزبادي المحلى والمنكّه

يعتبر اللبن من الأطعمة السحرية عند الحديث عن خسارة الوزن ولصحة الجهاز الهضمي إلا أن الاعتماد عليه والإكثار منه قد يكون ضاراً. من الممكن أن يحتوي اللبن التجاري المنكه على ملونات صناعية ومنكهات قد تؤدي إلى أمراض خطيرة وعلى كميات كبيرة من السكر لدرجة أنه قد يتحول إلى طعام سيء تماماً مثل الآيسكريم.

الفواكه المجففة

يمكن أن يعتمد الشخص على الفواكه المجففة كسناك بسيط خلال اليوم، إلا أنها تحتوي على كمية كبيرة من السكر. بالنسبة للأصناف التجارية من الفواكه المجففة فقد يتم تغليف الفاكهة بالسكر قبل التجفيف ويمكن أن يتم استخدام مواد حافظة مثل السلفيت الذي يعتبر واحداً من أكثر المواد التي تسبب الحساسية على الطعام.

الزيت النباتي

تم الترويج للزيوت النباتية في السابق على أنها صحية وصديقة للقلب ولا يزال هذا الاعتقاد الخاطئ شائعاً. في الحقيقة فالزيوت النباتية مثل زيت الذرة وزيت عباد الشمس والصويا والقطن جميعها مهدرجة جزئياً ويمكن أن تؤدي إلى رفع مستوى الكولسترول الضار والإصابة بالأزمات القلبية والأمراض الوعائية.

البوشار الذي يتم تحضيره في الميكرويف

يمكن أن يكون البوشار واحداً من الأطعمة الصحية بالفعل، إلا أن النسخة المغلفة والجاهزة منه سهلة التحضير في الميكرويف ليست صحية بكل تأكيد. تحتوي معظم أكياس البوشار التي يتم تحضيرها بالميكرويف على كميات هائلة من الملح بالإضافة إلى كمية كبيرة من الدهون المشبعة.

حليب الصويا

مجدداً قد يكون حليب الصويا خياراً ممتازاً للأشخاص المصابين بعدم تحمل اللاكتوز أو حساسية الحليب، إلا أن ذلك لا يعني أنه طعام صحي تماماً. قد يؤدي حليب الصويا إلى مشاكل عديدة لدى الأشخاص المصابين بالاضطرابات الهرمونية كما أنه عادة ما يحتوي على كمية كبيرة من السكر.

دليلك الشامل عن المأكولات الضارة ذات السمعة الحسنة

الحليب مسحوب الدسم

يوصف الحليب المسحوب الدسم أن طعمه ليس بجودة الحليب كامل الدسم وفوق ذلك قد لا يحتوي على القدر الكافي من الفائدة للجسم. أظهرت الدراسات والأبحاث التي تم نشرها في Circulation أن مشتقات الحليب كاملة الدسم ترتبط باحتمال أقل من الإصابة بداء السكر، كما أن الأبحاث التي تم إجراؤها في University of Texas Health Science Center at Houston وجدت أنه ليس هناك رابط بين تناول مشتقات الحليب كاملة الدسم والإصابة بأمراض القلب.

مشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية

حتى لو كنت تطمح للوصول إلى مكانة رياضية مرموقة، فذلك ليس مبرراً لتناول مشروبات الطاقة والمشروبات الرياضية المتنوعة بشكل مفرط. بالإضافة إلى الملونات الصناعية المضافة إلى هذه المشروبات والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، تحتوي معظم مشروبات الطاقة على كميات كبيرة من السكر تعادل الكميات الموجودة في المشروبات الغازية.

تناول بياض البيض دون الصفار

عندما تقرر تناول بياض البيض فقط دون الصفار فإنك تقلل من الدهون الصحية التي تتناولها وتحرم نفسك من فيتامين B12 الذي يبعث على الطاقة في الجسم وفيتامين D الذي يساعد في خسارة الوزن وتخسر وسيلة لرفع مستوى الكولسترول المفيد. لذلك يمكنك مراقبة الكميات التي تتناولها من البيض مع المحافظة على تناول البيضة كاملة.

المشروبات الغازية الخاصة بالحمية (دايت)

قد يكون شرب المشروبات الدايت واحداً من أسباب حالتك الصحية المتراجعة، فبالإضافة إلى كميات كبيرة من بدائل السكر الكيماوية الضارة للكبد عادة ما تحتوي المشروبات الغازية الدايت على “ملون الكاراميل” الذي وجد الباحثون في John Hopkins Bloomberg School of Public Health أنه قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان، بالإضافة إلى ذلك تحتوي هذه المشروبات على الكربون الضار لميناء الأسنان وعلى إضافات أخرى ضارة.

خبز الموز

لا تعتقد أن خبز الموز صحي لك ولجسمك فقط لأنه يحتوي على اسم فاكهة في اسمه فهو بالإضافة إلى الموز يحتوي على السكر والزبدة والدقيق الأبيض التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع السكر وزيادة الوزن ورفع مستوى السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها.

سلطة الفواكه والفواكه المحفوظة

بالطبع الفواكه من أفضل المأكولات التي يمكن أن يتناولها الإنسان، ولكن الأمر يختلف عندما يتم تغميس هذه الفواكه أو حفظها في محلول سكري خصوصاً السلطات التجارية والمعلبة منها. تشير الدراسات إلى أن كوباً معيارياً واحداً من سلطة الفواكه الجاهزة يمكن أن يحتوي على 37 غ من السكر وهذه الكمية أكبر من كمية السكر الموجودة في نفس المقدار من المشروبات الغازية.

بدائل السكر/ المحليات الصناعية

قد تكون بدائل السكر الصناعية خالية من السعرات الحرارية إلا أن ذلك غير كافي لاعتبارها مأكولات صحية. وجدت الأبحاث التي تم إجراؤها في جامعة Yale أن المحليات الصناعية يمكن أن ترفع استهلاكك من السعرات الحرارية وأن تجعلك تشتهي السكر الحقيقي وقد تعرضك لخطر السمنة والسكري.