خسارة دهون البطن عن طريق اختيار الطعام الصحي

إذا كنت تعاني من استدارة كرشك وامتداد وسطك، فليس الأمر مزعجاً من ناحية ارتداء الملابس والنظر في المرأة فقط، وإنما قد يكون له أبعاد صحية سلبية. فالأشخاص الذين يعانون من الدهون الداخلية التي تلتصق بالأعضاء الموجودة في تجويف البطن لديهم فرص أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية والسكري.

بالإضافة إلى ذلك، عادة ما تتميز دهون البطن بصعوبة التخلص منها وتوصف بأنها “معنّدة”، إلا أن ذلك لا يعني الاستسلام لها وتقبلها كجزءٍ من الجسم بل على العكس تماماً، تتطلب هذه الدهون اتباع برنامج رياضي وصحي يهدف إلى التخلص من هذه المشكلة. وفي هذا المقال نتحدث عن المأكولات التي يشجع المختصون الأشخاص الذين يعانون من دهون البطن على تناولها بهدف تخسيس هذه المنطقة.

مأكولات تمتاز بقدرتها على حرق دهون البطن 

الشاي الأخضر 

كل ما تحتاج لمعرفته عن خسارة دهون البطن عن طريق اختيارات الطعام الصحية

مشروب الأبطال الذي يرافق كل أنواع الريجيم ورفيق مشوار التخسيس القديم. يحتوي الشاي الأخضر على الكاتشينات وهي نوع من مضادات الأكسدة النباتية التي تمتاز بأن لها خواصا مضادة للسمنة. بالإضافة إلى ذلك يحتوي منقوع الشاي الأخضر على الكافيين بكميات أقل من القهوة مما يضمن أنه لن يؤثر على جودة نومك أثناء تحسينه لاستقلابك.

في دراسة تم إجراؤها في 2012 في الصين على البالغين الذين يعانون من دهون البطن، وجد العلماء أن شرب الشاي الأخضر يقلل من كمية هذه الدهون في الجسم بعد مضي 12 أسبوع بالمقارنة مع مشروبات أخرى. ومن مزايا الشاي الأخضر العظيمة الأخرى أنه، في حال لم يتم إضافة السكر إليه، لا يحتوي على أي سعرة حرارية.

البيض 

البيض 

إن تضمين حميتك الغذائية للبروتين الكافي أمر مهم للياقة. فالبروتين لا يضمن فقط الشبع بعد تناول الوجبات، وإنما له القدرة على تعزيز الاستقلاب ومساعدة العضلات على النمو، وبدورها تساعد الزيادة العضلية على دعم الاستقلاب أكثر وأكثر. ومن أفضل أنواع الأطعمة التي تحتوي على البروتين بشكل كثيف البيض والحليب واللحوم.

تفيد الدراسات أن الأشخاص الذين يعتمدون على أنواع مختلفة من البروتين في نظامهم الغذائي يمتازون بالحفاظ على محيط خصر ثابت. إلا أن المشكلة في البروتين تكمن في أنه يتم تناوله بشكل كبير على العشاء حين تكون كمية البروتين التي تستخدمها العضلات محدودة. لهذا السبب يفضل أن تتناول الوجبات التي تحتوي على البروتين خلال اليوم مع المواظبة على التمارين الرياضية المنتظمة.

الأرضي شوكي 

هناك العديد من الميزات التي يتمتع بها هذا النوع من الخضار إلا أن أهمها هو محتواها العالي من الألياف حيث تحتوي كل حبة أرضي شوكي متوسطة الحجم على 7 غرامات كاملة من الألياف مما يجعلها واحدة من أكثر الخضروات التي تحتوي على الألياف حيث أن 7 غ من الألياف تعادل أكثر من ربع كمية الألياف التي تحتاجها المرأة يوميا. إن انتهاز الفرصة لتناول الألياف قدر الإمكان مهم جداً لأن كمية الألياف الضخمة تعني تراكم دهون أقل في منطقة البطن.

الأفوكادو 

الأفوكادو

إذا كنت واحدا من الأشخاص الذين تتوفر لديهم فاكهة الأفوكادو و يتمكنون من تناولها ساعة يريدون، فأنت شخص محظوظ. وجدت دراسة طبية حديثة أن تناول الأفوكادو يمكن أن يحسن من مؤشرات وظائف الجسم بشكل عام بما في ذلك ارتفاع الضغط الشرياني ومستوى السكر وزيادة محيط الخصر التي ترتبط جميعها بمتلازمة الهضم حيث تعمل مجموعة من عوامل الخطورة على زيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب والجلطات والسكري.

تحتوي فاكهة الأفوكادو على دهون صحية ومغذياتٍ أخرى مثل المغنيزيوم والفيتوسترولات التي قد تساعد في تحسين ليبيدات الدم والضغط. وقد وجدت دراسة سابقة تم إجراؤها في 2013 أن محبي الأفوكادو ينخفض معدل الإصابة بمتلازمة الهضم لديهم بنسبة 50%.

الفستق (الفول السوداني) 

تعتبر الكثير من البقوليات منخفضة المؤشر الغلايسيمي الذي يقيس تأثير الطعام على مستوى السكر في الجسم. ويأتي الفول السوداني كواحد من أقل الأحمال الغلايسيمية مما يعني أنه يساعد في الحفاظ على مستوى منظم من السكر.

وقد وجدت دراسة تم إجراؤها في جامعة ألاباما في برمنغهام أن الرجال والنساء الذين يعانون من السمنة ممن اتبعوا نظاماً غذائياً ذو حمل غلايسمي منخفض لمدة 8 أسابيع لديهم 11% دهون داخلية أقل بالمقارنة مع الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية مرتفعة الأحمال الغلايسمية.

كل ما تحتاج لمعرفته عن خسارة دهون البطن عن طريق اختيارات الطعام الصحية

قد يعود ذلك إلى أن الأطعمة ذات الحمل الغلايسمي المنخفض تسبب إفراز أنسولين أقل مما يؤدي إلى تخزين أقل للدهون. كما وجدت دراسة أخرى أن تناول المكسرات، بما في ذلك الفستق، يرتبط بشكل مباشر بمحيط خصر أقل ومؤشر كتلة جسمية أخفض أيضا.

الحمّص 

سواء كنت تحب الحمص محمصاً ومقرمشاً أو مطحوناً كطبق جانبي أو مسلوقاً مع مشروبٍ ساخن، فالحمّص أيضا له حمل غلايسيمي منخفض ويؤمن للجسم كمية جيدة من الألياف (5 غ) والبروتين (5 غ) وفقط 105 سعرة حرارية في نصف كوب منه.

كل ما تحتاج لمعرفته عن خسارة دهون البطن عن طريق اختيارات الطعام الصحية

كل هذه العوامل تساعد على إبقاء معدل السكر لديك متوازناً وتجعلك تشعر بالشبع لفترة طويلة. لذلك يصنف الأشخاص الذين يتناولون الحمص بانتظام بأن فرص إصابتهم بالسمنة أقل بنسبة 53% من غيرهم وعادة ما يكون محيط خصرهم أقل من الأشخاص الذين لا يتناولون البقوليات بحوالي 4 سم وفق ما أثبتت دراسة تم إجراؤها في 2016.

الفواكه 

قد يكون تصنيف الفواكه عاماً بعض الشيء بالنسبة للكثيرين، ولكن في الحقيقة فإن أي نوعٍ من الفواكه بدون شك أفضل من تناول أنواع الأطعمة غير الصحية. الفواكه غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية ومضادات الأكسدة علماً أن الألياف الغذائية على وجه التحديد تساعد على الهضم وترفع عدد ومستوى البكتيريا الهضمية المفيدة وتحسن الاستقلاب وتساعد في خفض الضغط.

كل ما تحتاج لمعرفته عن خسارة دهون البطن عن طريق اختيارات الطعام الصحية

كما تعتبر الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون والكيوي مصادراً ممتازة لمضادات الأكسدة وتتمتع بخصائص مضادة للميكروبات. ومن الفواكه الأخرى التي تعتبر حارقة لدهون البطن نذكر التفاح والبطيخ الأحمر والفريز، ومع ذلك يجب الحذر من الإفراط في تناول الفاكهة لأنها تحتوي على السكريات التي، بالرغم من كونها أفضل من تناول السكر المكرر، لا تزال سكراً.

الأسماك 

الأسماك مصدرٌ ممتاز للبروتين الذي يساهم في بناء العضلات وأوميغا 3 وأحماضه الدهنية التي تخفض مستوى الالتهاب في الجسم وتساهم في رفع معدل الأيض. بالإضافة إلى ذلك، كلما انخفض معدل الالتهاب، كلما انخفض احتمال الإصابة بالسمنة التي ترتبط بشكل مباشر بالتوتر والالتهابات المتنوعة.

كل ما تحتاج لمعرفته عن خسارة دهون البطن عن طريق اختيارات الطعام الصحية

السبانخ والخضروات الورقية المتنوعة 

تحتوي الخضروات الورقية مثل السبانخ والخس والسلق والملوخية وأوراق الفجل والجزر وغيرها على كمية ممتازة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية. يمكن لهذه الأنواع الكثيرة من الخضروات أن تساعد في تقليل دهون البطن عبر إعطاء الشعور بالشبع وتقليل مستوى الالتهاب وتحسين الهضم.

مشتقات الألبان 

ينصح بتناول مشتقات الحليب كاملة الدسم لغناها بالمغذيات التي تعطيك شعوراً بالشبع لوقتٍ طويل مما يساهم في تحفيز خسارة الوزن. أما الحليب المنزوع الدسم ومنتجاته فلا يحتوي على هذه المغذيات ولذلك قد لا يبعث على الشعور بالشبع كما يتوجب. تتميز هذه المنتجات بغناها وتنوع أصنافها وأشكالها بدءاً من الحليب مروراً باللبن الرائب ووصولاً إلى الأجبان المتنوعة التي تعتبر الجبنة القريش أفضلها لخسارة الوزن.