تتحدى مرض الشلل.. تقنية جديدة تعمل على إيصال الحبل الشوكي بالمخ

استعاد رجل هولندي مُصاب بـ “الشلل“، القدرة على المشي لأول مرة باستخدام أفكاره فقط، وذلك بفضل غرستين أعادا التواصل بين الحبل الشوكي والمخ، ويُعد هذا التقدم هو نتيجة أكثر من عقد من العمل من قبل فريق من الباحثين في فرنسا وسويسرا.

وإلى ذلك، قال المصاب الهولندي جيرت جان: “قالوا لي في البداية، لا يمكننا مساعدتك، فقط كان يمكنني تحريك ذراعي وقالوا لي كن سعيدًا بهذا، لكنني لم أصدق أنني لا أستطيع المشي أبدًا”.

وأصيب جان (40 عامًا) بالشلل في ساقيه قبل أكثر من عقد، بعد تعرضه لإصابة في الحبلِ الشوكي خلال حادثِ دراجة.

بعد أكثر من عقد.. مصاب بـ "الشلل" يعود للمشي مجددًا باستخدام أفكاره

التقنية الجديدة

وباستخدام نظام جديد، تمكن جان الآن من المشي بشكل طبيعي، والسير في التضاريس الصعبة وحتى صعود السلالم، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة “Nature”.

وهذا التقدم جاء نتيجة أكثر من عقد من العمل من قبل فريق من الباحثين في فرنسا وسويسرا.

وأظهر الفريق العام الماضي أن زرع الحبل الشوكي – الذي يرسل نبضات كهربائية لتحفيز الحركة في عضلات الساق – سمح لثلاثة مرضى مشلولين بالمشي مرة أخرى، لكنهم احتاجوا إلى الضغط على زر لتحريك أرجلهم في كل مرة.

بعد أكثر من عقد.. مصاب بـ "الشلل" يعود للمشي مجددًا باستخدام أفكاره

جيرت جان أثناء المشي باستخدام التقنية الجديدة. (أ ف ب)

ويجمع البحث الأخير، بين زرع تقنية جديدة تسمى واجهة الدماغ والحاسوب، والتي يتم زرعها فوق جزء من الدماغ، حتى يُمكن المريض من تحريك ساقيه.

وتستخدم التقنية خوارزميات تعتمد على أساليب الذكاء الاصطناعي لفكِ تشفير تسجيلات الدماغ، وهو ما يتيح للباحثين معرفة كيف يريد المريض تحريك ساقيه في أي لحظة.

ويتم نقل البيانات إلى النخاع الشوكي عبر جهاز محمول يلائم مشاية أو حقيبة ظهر صغيرة، مما يسمح للمرضى بالتنقل دون مساعدة من الآخرين.