أسباب مختلفة للاستيقاظ بشكل مفاجئ من النوم

يعاني الكثير من الأشخاص من الآلام عند استيقاظهم من النوم، أو يستيقظون بشكل مفاجئ من النوم، يكون ذلك ناتجا عن عدة أسباب.

ووفقًا لـ Healthline، يمكن أن تسبب وضعية النوم الخاطئة الكثير من الألم للجسم مثل النوم على البطن، وهذا ما يؤثر بالسلب على العمود الفقري، والنوم على البطن أيضًا، يمكن أن يسبب آلامًا في الظهر والرقبة، وبالتالي يجب تجنب تلك الوضعية.

وينصح الخبراء، بضرورة النوم على مرتبة سرير جيدة، للحصول على راحة مناسبة خلال النوم، فالنوم على مرتبة ذات نوعية رديئة من الأسباب الرئيسية التي تجعل جسمك يؤلمك.

ومن الأسباب التي تؤثر بالسلب على الجسم، هي زيادة الوزن الجسم، فالوزن الزائد يضع ضغطًا زائدًا على ظهرك ورقبتك، مما يسبب الألم بالجسم، ويمكن أن تؤدي زيادة الوزن أيضًا إلى اضطرابات في التنفس أثناء النوم، مما يؤثر بالسلب على راحتك خلال النوم.

أسباب استيقاظك المفاجئ من النوم عديدة.. تعرف عليها

كما أن الاستيقاظ من النوم بشكل مفاجئ قد يكون لعدة أسباب منها، اضطرابات، القلق، فقر دم، نقص فيتامين د، التهاب رئوي، اضطراب التصلب المتعدد، وغيرها.

وهناك علاجات فعالة للتغلب على الاستيقاظ المفاجئ من النوم ومنها تجنب النوم على مراتب ووسائد ناعمة لا تدعم رقبتك وعمودك الفقري، غيّر وضع نومك وحاول النوم على ظهرك أو جانبك، خذ حمامًا دافئًا للاسترخاء ولتخفيف الألم، اتبع أسلوب حياة صحي عن طريق ممارسة التمارين الرياضية.