تُسبب الجوع ومشاكل في الهضم.. أضرار المشروبات الغازية في رمضان

مع حلول شهر رمضان المُبارك، يُركز الكثير على الأطعمة والمشروبات المفيدة التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة، وكذلك المُضرة التي يوصي الخبراء والأطباء بضرورة الابتعاد عنها وتجنبها، كونها تُرهق الجسم، وقد تُشعر الشخص بالجوع، ومن بينها المشروبات الغازية، فهل تحرص على تناولها؟

بحسب تقرير نشرته مجلة “phantastic smile” الأمريكية، فقد تُسبب المشروبات الغازية شعور الشخص بالجوع أثناء عملية الصيام، كونها لا تحتوي على عناصر غذائية مفيدة أو فيتامينات مُهمة ونافعة وتحديدًا البروتينيات، وهو ما قد يشعره بالشبع فلا يتناول الطعام اللازم بسبب تلك المشروبات.

في شهر رمضان.. لماذا علينا تجنب المشروبات الغازية؟

وليس هذا فقط، فأيضًا تحتوي المشروبات الغازية على كميات عالية من الفركتوز، – الذي له تأثير الغلوكوز -، ويُزيد الشعور بالجوع كلما استهلكنا منه أكثر.

مشاكل في الهضم

وعند زيارة الأقارب والأصدقاء ينصح الأطباء بضرورة الابتعاد عن المشروبات الغازية، كونها تسبب مشاكلٍ في الهضم، وتعطي الشخص الشعور بالامتلاء، ما يقلل جودة الهضم على نحوٍ كبير.

ووفقًا لأطباء، فينبغي تجنبِ المشروبات الغازية بقدر الإمكان، تحديدًا أثناء الصيام، حيث تكون مناعة الجسم أقل بكثير مقارنة بالأيام العادية، لذا يُنصح باستبدالها بمشروبات صحية، والأفضل أن تكون طبيعية.

أضرار أخرى

ويمكن أن تضر المشروبات الغازية العادية والنظام الغذائي بأسنانك من الناحية الجمالية، إذ يمكن أن يتحول لون أسنانك إلى اللون الأصفر حيث قد ترغب في الحصول على خدمة تبييض الأسنان مع الدكتور أو قد يؤدي إلى حالات صحية أكثر خطورة.

أيضًا، تحتوي المشروبات الغازية على ثاني أكسيد الكربون المذاب، والذي يتحول إلى غاز عندما يسخن إلى درجة حرارة الجسم في معدتك، وقد يؤدي تناول المشروبات الغازية إلى تكرار التجشؤ حيث تتمدد معدتك نتيجة تراكم غاز ثاني أكسيد الكربون، وذلك وفقًا لـ “phantasticsmile”.

وبحسب ما نقله موقع “eat this” للنظام الغذائي هُناك آثار جانبية أخرى تتمثل في تسبب المشروبات الغازية في الإصابة بمرض السكري، وألم المفاصل، وتكوين حصوات الكلى، والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار، فضلًا عن السرطان.