ابتكار شريحة تزرع في الدماغ لمرضى الاكتئاب

قدمت شركة Inner Cosmos التقنية أول شريحة عصبية تزرع في الدماغ لعلاج الاكتئاب، حيث أبتكرت شركة التكنولوجيا العصبية ما تسميه بـ “الحبة الرقمية للعقل”.

وبحسب المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة ميرون غريبتز فإن هذه الشريحة بنيت لسوق أكبر بكثير من الاكتئاب حيث ستعالج لاحقاً الاضطرابات النفسية والمعرفية الأخرى.

وأجرت أخبار الآن استطلاعا للرأي في فقرة الرأي رأيكم وكان السؤال:

شريحة يتم زرعها في الدماغ لعلاج الاكتئاب بشكل تام.. قريباً في الأسواق .. وبهذا الخصوص أجرت أخبار الآن استطلاعا للرأي وسألت الجمهور هل ستستعملون هذه الشريحة؟

  • نعم سأستعملها 21%
  • لن أستعملها 79%

استشاري صحة نفسية لأخبار الآن: الاكتئاب سيكون أكثر الأمراض شيوعا

من جهته قال استشاري الصحة النفسية الدكتور وليد هنيدي لأخبار الآن إن مرض الاكتئاب انتشر كثيرا مؤخرا حتى أن أمريكا سجلت نحو مئة وأربعين مليون مكتئب.

وأضاف بأنه وفقا لمنظمة الصحة العالمية فإنه بحلول 2030 سيكون مرض الاكتئاب هو المرض الأول الذي يصيب الإنسان ولذلك لابد من وجود أنواع جديدة ومتطورة من العلاج، لأن العلاج التقليدي ربما يأخذ وقتا ولايصلح مع جميع المرضى إضافة إلى الآثار الجانبية للأدوية.

وأوضح الدكتور هنيدي أن منظمة الصحة التفتت إلى الذكاء الاصطناعي وبدأت بأمراض الرعاش والاكتئاب وتوصلوا إلى شريحة يتم زرعها تحت الدماغ وفكرتها بسيطة تمنح حالة مزاجية جيدة للمريض من خلال شحنة كهربائية بمعدل 15 دقيقة في اليوم للفص الأمامي للدماغ.

استشاري صحة نفسية لأخبار الآن: الاكتئاب سيكون أكثر الأمراض شيوعا

 

وأشار بأن هذه الشريحة تم زرعها في دماغ إنسان وسيتم زرعها مرة اخرى في حالة سريرية ونحن بانتظار التجارب.

كيف تعمل الشريحة؟

تحتوي “الحبة الرقمية” من Inner Cosmos على جزئين: قطب كهربائي يوضع تحت جلد فروة الرأس و”شريحة الوصفة الطبية” Prescription Pod التي تستقر على شعر المستخدم لتشغيل الجهاز.

وترسل الشريحة نبضات كهربائية صغيرة إلى منطقة الدماغ المصابة – قشرة الفص الجبهي الظهرية اليسرى – مرة واحدة يومياً لمدة 15 دقيقة، ولا يلزم أن تكون الشريحة الخارجية على الرأس عندما لا يتم العلاج.

وتستغرق عملية زرع الشريحة حوالي 30 دقيقة في عيادة خارجية.