الهند ترصد متحوارت جديدة لكوفيد لدى مسافرين مطابقة للموجودة في الصين

  • جميع السلالات المتحورة التي تم اكتشافها سلالات فرعية للمتحور أوميكرون
  • رفعت بكين فجأة معظم تدابيرها لمكافحة تفشي كوفيد-19

يعود كوفيد 19 ومتحوراته إلى الواجهة من جديد بعد أن انتشر مجددا في الصين .. حيث قالت مصادر بوزارة الصحة الهندية، الخميس إن الهند رصدت 11 متحوراً من كوفيد-19 لدى مسافرين وصلوا إلى البلاد خلال الفترة من 24 ديسمبر/كانون الأول، إلى الثالث من يناير/كانون الثاني، مضيفة أنها مزيج من سلالات جديدة وأخرى موجودة بالفعل.

وجميع السلالات المتحورة التي تم اكتشافها سلالات فرعية للمتحور أوميكرون، بما في ذلك السلالة الفرعية بي.أيه.5.2، وسلالة فرعية من المتحور الفرعي بي.إف.7، وهو المحرك الأساسي للتفشي الذي تشهده بكين في الآونة الأخيرة.

11 متحورا جديدا لكوفيد في الصين .. ما القصة؟

وهناك في أنحاء العالم حالياً مئات من متحورات كوفيد-19، لكن عدداً قليلاً منها يثير القلق، وتجري مراقبته ورصده، وقالت المصادر إن من بين 19227 راكباً خضعوا لاختبار كوفيد-19 خلال هذه الفترة، ثبتت إصابة 124 بفيروس كورونا.

كورونا يعود

وعاد شبح كورونا من جديد بعد أن رفعت بكين فجأة، مطلع ديسمبر/كانون الأول، معظم تدابيرها لمكافحة تفشي كوفيد-19، التي كانت تُسهم في حماية سكانها إلى حد كبير من الفيروس منذ العام 2020، لكن منذ رفعها التدابير تواجه الصين أسوأ طفرة إصابات كوفيد-19 على أراضيها، ما أحدث ضغطاً كبيراً على المستشفيات ومحارق الجثث.

وانتقدت منظمة الصحة العالمية، تعريف حكومة بكين الجديد “الضيق للغاية” للوفيات الناجمة عن كوفيد-19، مؤكدة أن الإحصائيات لا تنسجم مع عودة انتشار الوباء في البلاد، وجددت تأييدها لإجراء فحوصات للوافدين من الصين.

11 متحورا جديدا لكوفيد في الصين .. ما القصة؟

وقال المسؤول عن إدارة حالات الطوارئ الصحية لدى منظمة الصحة العالمية، مايكل راين، في مؤتمر صحفي في جنيف “نعتقد أن الأرقام الحالية التي تنشرها بكين لا تعكس حقيقة تأثير المرض فيما يتعلق بالاستشفاء ودخول العناية المركزة وخاصة الوفيات”.

من جهتها، قالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، “نأمل أن تحافظ منظمة الصحة العالمية على موقف مبني على العلم وموضوعي ومحايد، وأن تلعب دوراً نشطاً في الاستجابة العالمية لتحديات الوباء”.