باحثون أمريكيون يطورون لقاحاً يمنع وصول الأفيون إلى الدماغ

طور فريق بحث بإشراف جامعة هيوستن لقاحاً ضد الفنتانيل الأفيونية الاصطناعية الخطيرة ويمنع دخولها إلى الدماغ، والقضاء على “إدمان” العقار.

ويحتوي اللقاح الذي اختبره على مادة dmLT المساعدة، ويعزز الجزيء المساعد استجابة جهاز المناعة للقاح، وهو عنصر حاسم لفعالية اللقاحات المضادة للإدمان.

وطورت المادة المساعدة من متعاونين في كلية الطب بجامعة تولين وأثبتت أنها حيوية لفعالية اللقاح.

لمعالجة الإدمان.. لقاح يمنع وصول الأفيون إلى الدماغ

وقالت النتائج إن الذي سيطعم به سيظل قادراً على العلاج لتسكين الآلام بمواد أفيونية أخرى.

ونُشرت نتائج الأبحاث في مجلة “فارماسوتيكس”، وقالت إن لهذا الاكتشاف تداعيات على إدمان المواد الأفيونية، خاصة عند الانتكاس بعد الإقلاع عن الإدمان.

وتفيد التقارير بأن حوالي 80% من الذين يحاولون الإقلاع عن إدمان الأفيون يعانون من الانتكاس.

وتعتبر الفنتانيل الأفيونية أقوى من الهيروين 50 مرة، والمورفين بـ 100 مرة.

وتضاف الفنتانيل لعقاقير مثل الكوكايين والميثافيتامين ومنتجات أخرى. ويكفي 2 غرام منها لقتل الإنسان.

تشمل العلاجات الحالية لاضطراب استخدام المواد الأفيونية الميثادون والبوبرينورفين ، وكلاهما ينشط مستقبلات الدماغ المرتبطة بالمواد الأفيونية ، ودواء النالتريكسون ، الذي يمنع آثار المواد الأفيونية. يمكن أن يختلف نجاح هذه العلاجات اعتمادًا على الفرد ، والوصول إلى العلاج والمخدرات التي يدمنون عليها ، وفقًا للدراسة. يستخدم النالوكسون لإنقاذ حياة الأفراد الذين يتعاطون جرعات زائدة بشكل نشط ، ولكنه حل قصير الأمد ولا يعالج الإدمان.

لمعالجة الإدمان.. لقاح يمنع وصول الأفيون إلى الدماغ

ارتفعت وفيات الجرعات الزائدة من المخدرات إلى مستوى قياسي خلال جائحة كوفيد-19 في عام 2020، ارتفعت الوفيات من جرعات زائدة في الولايات المتحدة إلى 91799 ، بزيادة قدرها 30 في المائة عن العام السابق.

ويقول الباحثون إن المواد الأفيونية الاصطناعية مثل الفنتانيل مسؤولة جزئيًا. وكانت هذه الأدوية متورطة في أكثر من نصف جميع الجرعات الزائدة القاتلة في عام 2020.

ويموت أكثر من 150 شخصًا كل يوم بسبب المواد الأفيونية الاصطناعية.

وقالت آن ميلجرام ، مديرة إدارة مكافحة المخدرات ، في بيان صدر في أبريل: “الفنتانيل يقتل الأمريكيين بمعدل غير مسبوق”

وجد العلماء أن لقاحهم لم يسبب آثارًا جانبية ضارة في الفئران. كما أنه لم يتفاعل مع المواد الأفيونية الأخرى ، بما في ذلك المورفين. يقول المؤلف الرئيسي كولين هايلي ، عالم النفس بجامعة هيوستن ، في البيان: “لا يزال بإمكان الشخص الذي تم تطعيمه أن يعالج من أجل تخفيف الآلام” بهذه الأدوية.

تتمثل الخطوات التالية للباحثين في الحصول على موافقة إدارة الغذاء والدواء (FDA) للقاح وبدء التجارب السريرية. يأمل الفريق أن يتم بيع لقاحهم في غضون ثلاث أو أربع سنوات.