6 أكتوبر هو اليوم العالمي للتوعية بالشلل الدماغي

  • الشلل الدماغي هو مجموعة من الاضطرابات التي تؤثر على الحركة
  • اخصائي طب اعصاب: الشلل الدماغي غير قابل للشفاء لكن هو قابل للعلاج
  • اخصائي طب اعصاب: الشلل الدماغي هو طيف متدرج من الأمراض يمتد من شلل لأحد الأطراف ومن إعاقة عقلية خفيفة  لأعاقة عقلية شديدة

الشلل الدماغي هو مجموعة كبيرة من الاضطرابات الحركية، ويتم الاحتفال بالتوعية به كل عام في 6 أكتوبر، ويعد الهدف الرئيسي هو التأكد من أن هؤلاء الأطفال والبالغين المصابين بالشلل الدماغي يحصلون على نفس الحقوق وإمكانية الوصول والفرص مثل أى شخص آخر ليس لديه إعاقة.

د. اياد حيدر اخصائي طب الاعصاب تحدث لأخبار الآن وقال أن  الدماغ هو المسؤول عن كل العمليات الحيوية ولذلك الشلل يغيب الوظائف الحركية جزئية او كليا من الولادة او بعد الولادة ومن أعرض الشلل الدماغي من الممكن ان يشمل أكثر من الوظائف الحركية ومنها ضعف الإدراك وضعف السمع والرؤية والصرع ولكن الجزء الأساسي في الشلل الدماغي هوالوظائف الحركية , وأضاف د. حيدر انه من المهم التوعية بمرض الشلل الدماغي لان البعض يخلط بينه وبين التأخر العقلي والأمراض الوراثية وتشخيص هذا المرض يمكن اكتشافه من خلال متابعة الطفل من خلال عدة وظائف حركية واذا تأخرت اي من هذه الوظائف الحركية مثلاً عدم تحريك الطفل ليده او أن يتقلب لجهة اليمين او الشمال واحياناً يكون تشنج في الأطراف وهذه من أعراض الشلل الدماغي ويمكن تشخيصه من خلال الإشعات والأخصائيين لطب الأعصاب.

ويشير د. اياد حيدر اخصائي طب الاعصاب أن مرض الشلل الدماغي أنه في السباق الأهل كان يعتقدون أنه نرض غير قابل للعلاج هو فعلاً غير قابل للشفاء لكن هو قابل للعلاج وهناك فرق بين الشفاء والعلاج ولذلك بعض الحلات قابلة للتحسن من خلال أطباء الاعصاب وعدة أطباء وايضا المعالجة الدوائية والتجهيزات الطبية والفيزيائية التي لها دور كبير بتحسين الحركة وبعض الحالات الجراحية حسب تصنيف المريض و الشلل الدماغي هو طيف متدرج من الأمراض يمتد من شلل واحد لأحد الأطراف ومن إعاقة عقلية خفيفة  إلى إعاقة عقلية شديدة فالمهم هو تصنيف المريض في أي مجموعة والبدء بالتخطيط للمعالجة المناسبة وهذا بالطبع من حق الأهل أن يكونوا على دارية بهذه المعلومات .

الشلل الدماغي

أعراض الشلل الدماغي

تبدأ أعراض الشلل الدماغي بالظهور عندما يبلغ الطفل سنة أو سنتين، ويمكن أن تؤدى هذه المجموعة من الإعاقات إلى اضطراب في الحركة يتضمن تصلبًا، وترهلًا، وتصلبًا فى الأطراف، ووضعية غير طبيعية، وحركات لا إرادية وصعوبة في المشى.

ويمكن أن يواجه الأطفال المصابون بالشلل الدماغى أيضًا مشاكل فى البلع، ويمكن أن يكون لديهم تشنجات فى عضلات العين، حيث لا يمكن للعينين التركيز على نفس الشيء في نفس الوقت.