ما هو الفرق بين نوبات الهلع والسكتة القلبية؟

تتشابه أعراض نوبة الهلع كثيراً مع أعراض السكتة القلبية.. وهذا التشابه يجعل من الصعب على بعض الأشخاص التفريق بين الإثنين وإدراك متى تستوجب الحالة تدخل طبي فوري.

غالبًا ما يقول الأشخاص الذين يعانون من نوبات الهلع إن قلقهم الحاد يشبه الإصابة بنوبة أو سكتة قلبية، حيث يمكن أن تبدو العديد من الأعراض متشابهة.

يرافق كلا الحالتين ضيق في التنفس وضيق في الصدر وتعرق وخفقان في القلب ودوخة وحتى ضعف جسدي أو شلل مؤقت.

ويمكن أن تكون أعراض هاتين الحالتين متشابهة بشكل مثير للقلق لكن ما هي الاختلافات التي تساعد على التفريق بينهما؟ 

موقع الألم

يسبب كل من الذعر والنوبات القلبية انزعاجا في منطقة الصدر، لكن بحسب الأطباء يوجد فرق ففي حالة النوبة القلبية ينتشر الألم إلى مناطق أخرى مثل الذراع أو الفك أو الرقبة، لكن إذا كانت نوبة هلع فإن الألم سيبقى عادة في الصدر.

ألم الصدر في النوبات القلبية يسبب:

  • ضغط على الصدر
  • الشعور بألم أو حرقان (مثل حرق المعدة أو ارتجاع المريء)

ألم الصدر في نوبات الهلع يسبب:

  • ألم حاد أو طاعن (لا يُشاع في النوبات القلبية)
  • تسارع ضربات القلب أو انزعاج في الصدر يصعب وصفه.

المسببات

تميل النوبات القلبية إلى الحدوث بعد إجهاد بدني وهي علامة غير موجودة في نوبات الهلع. قد تحدث نوبة قلبية بعد صعود مجموعة طويلة من السلالم أو تحريك الأشياء الثقيلة مثل الأثاث لكن من غير المرجح أن تُصاب بنوبة هلع بعد التمرين ما لم يكن هناك أسباب توتر عاطفية معها.

ماذا لو أصابتك الأعراض في الليل؟

كل من نوبات الهلع والنوبات القلبية يمكن أن توقظك من النوم لكن يوجد فرق رئيسي وهو أن الأشخاص الذين يعانون من نوبات الذعر والهلع الليلة عادةً ما يعانون منها أثناء النهار أيضا.

لذلك إن لم يكن لديك تاريخ من نوبات الهلع واستيقظت وأنت تعاني من آلام في الصدر أو أعراض أخرى، فقد تكون هذه علامة على نوبة قلبية.

مدة الأعراض

تستمر أعراض نوبة الهلع لبضع دقائق أو حتى ساعة، وثم تختفي الأعراض وتشعر بتحسن لكن النوبة القلبية لن تختفي بكل سهولة.

يستمر الألم مع أعراض النوبة القلبية وتتسبب بألم شديد في الصدر، لكنها تأتي في موجات حيث تتحسن وتتفاقم، أي أن الألم يمكن أن ينخفض قليلا قبل أن يسوء مرة أخرى لكنه لن يختفي.

معدل ضربات القلب

في أغلب الحالات تؤدي نوبات الهلع إلى تسارع معدل ضربات القلب وقد تصل حتى 200 نبضة في الدقيقة أو حتى أسرع.

يمكن لمعدل ضربات القلب السريع أن يتسبب بالدوار وضيق التنفس وعادةً ما يكون تسارع نبضات القلب يحدث استجابة للإجهاد العاطفي ويستمر لبضع دقائق فقط وذلك غير ضار، لكن إذا حدث تسارع معدل ضربات القلب بانتظام مع أعراض أخرى يجب طلب الرعاية الطبية فوراً.

علامات النوبة القلبية الدقيقة

قد تبدو النوبات القلبية وكأنها تأتي من العدم لكن في كثير من الحالات يظهر ألم الصدر الناتج عن أمراض القلب، والمعروف باسم الذبحة الصدرية، في الأيام أو الأسابيع التي تسبق النوبة القلبية.

قد تأتي الأعراض على شكل وخز أو ألم في الكتف أو الصدر، وتختفي، لكن بعد ذلك يزداد الألم سوءاً.

هل من الممكن أن تتسب نوبة هلع بنوبة قلبية؟

من غير المحتمل أن تسبب نوبة هلع نوبة قلبية، لكنه ممكن حيث يلعب الضغط العاطفي دوراً في كلتا الحالتين.

وبحسب الخبراء يمكن أن تحدث نوبات الهلع والنوبات القلبية أثناء أو بعد المواقف العصيبة. لكن في معظم الأوقات يصاب الناس بنوبة هلع بدلاً من نوبة قلبية استجابة للتوتر العاطفي.

النوبة القلبية هي حالة طبية طارئة، نوبات الهلع ليست كذلك. ولكن من تداخل الأعراض قد يكون من الصعب التفريق بينهما لذا لا تجازف. إذا كنت تعاني من ألم في الصدر أو أعراض نوبة قلبية أخرى، أو إن لم تكن متأكداً مما إذا كانت نوبة قلبية أو نوبة هلع اطلب الرعاية الطبية الفورية.