Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

يُمنع المشي حافيا داخل منزلك وإليك الأسباب الخطيرة

07/08/2022 . 08:52

Featured Image

المشي حافيا يعيق وظيفة القدم، ويسبب آلامًا في الركبة والظهر. (مصدر الصورة:storyblocks)

أمريكا (بولدسكاي)

على عكس المتداول المشي حافيا غير صحي في أغلب الأحيان

  • يجب على مرضى السكري عدم المشي حافي القدمين
  • عرض المشي حافيًا القدمين للكائنات البكتيرية

 

العديد من الناس ينصحون بالمشي حافيا ويذكرون عددا كبيرا من الفوائد التي يمنحها المشي دون حذاء وإن كان بعضها صحيحا إلا أن أغلبها خاطئ مما يجعلنا نتحدث عن الجاونب السلبية لهذه العادة الغير سليمة

إذ أن الخبراء ينصحون وفق تقرير لـ"بولدسكاي" بتجنب المشي داخل المنزل وأنت حافي القدمين مهما كانت الأسباب إليكم التداعيات الخطيرة لهذا التصرف:

1- خلل في التوازن وتشوهات في القدم
ومن الممكن أن يؤدي عدم التوازن الناجم عن المشي حافي القدمين على الأسطح الصلبة إلى تطور تشوهات القدم الكامنة، مثل الأورام، وسيؤدي إلى حالات مؤلمة مثل ألم الكعب والتهاب الأوتار الخلفية والتهاب وتر العرقوب.

2- آلام الركبة والظهر
المشي حافيا يعيق وظيفة القدم، ويسبب آلامًا في الركبة والظهر. تتعرض الأقدام الحافية للخطر وتتأثر وظيفتها الحيوية سلبيًا، بخاصة عند السير على الأسطح الصلبة، الذي يتسبب في المعاناة من إجهاد هائل للقدم وبقية الجسم.

يوضح الخبراء أنه عند المشي حافي القدمين، تتقلب الأقدام لفترات أطول، مما يغير الميكانيكا الحيوية وتوزيع الوزن والضغط على القدم. يمكن أن يؤثر هذا الخلل في التوازن على أجزاء أخرى من الجسم، مثل الركبتين والظهر. وبالتالي، يمكن أن يشعر الشخص بالألم بعد يوم طويل من المشي حافي القدمين أو ارتداء أحذية لا تدعم قوس القدم، مثل النعال والأحذية المسطحة الأخرى.

وعندما يتقدم الشخص في العمر، ينصح الخبراء بعدم المشي حافي القدمين في المنزل، على وجه الخصوص النساء فوق سن الخمسين اللواتي يفقدن الوسادة الدهنية في القدم، مما يقلل من توسيدها، وهو ما يقلل بالتالي من قدرتها على حماية الركبتين والفخذين وأسفل الظهر من الإصابة.

3- تفاقم أعراض مرض السكري
يجب على مرضى السكري عدم المشي حافي القدمين في الأماكن العامة لتجنب الالتهابات الجلدية. يمكن أن تؤثر عدوى الجلد، مثل الفطريات، على ترطيب جلد مرضى السكري، مما يغير نسيجه ولونه ويؤدي لتورمه. يمكن أن يتسبب الجفاف والصلابة في حدوث تشققات بالجلد، مما يزيد من فرصة الإصابة بعدوى أخرى. وبسبب مناعتهم الضعيفة، يمكن أن يواجه مرضى السكر وقتًا أكثر صعوبة في مكافحة العدوى، مما يؤدي إلى تفاقم أعراض ومضاعفات العدوى.

يمكن أن يكون المشي حافي القدمين على السجاد أو العشب أو الرمل مفيدًا، لكن لا يجب السير حافيًا على الأسطح الصلبة مثل البلاط أو الفسيفساء.

4- الإصابة بالعدوى
كما يعرض المشي حافيًا القدمين للكائنات البكتيرية والفطرية، التي يمكن أن تصيب البشرة والأظافر. يمكن أن تؤثر الالتهابات التي تسببها البكتيريا والفطريات على شكل ورائحة وراحة القدم.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.