Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

ما الجديد في عالم تجميل الأسنان؟

01/08/2022 . 15:51

دبي (أخبار الآن)

تجميل الأسنان

يعتبر تجميل  الأسنان واحد من أكثر الاجراءات الطبية المطلوبة نظرا" لما يحمله من تحسينات في النواحي التجميلية للفم والوجه بالإضافة لتحسين النواحي الوظيفية للأسنان والتناظر الوجهي مما ينعكس ايجابيا" على صحة المريض الجسدية والنفسية.
للحديث أكثر عن هذا الموضوع كان معنا  في الأستديو  د. حمدي البنى أخصائي جراحة وزراعة الأسنان وسالناه ما الجديد في عالم تجميل الاسنان؟ وقال " الشي الجديد في تجميل الأسنان انه أصبح بإمكاننا أن ناخذ صور ونجسم البسمة للمريض قبل العمل مع المريض من خلال الكومبيوتر ونستطيع أن نرى كيف من الممكن ان تكون البسمة على المريض قبل تنفذيها ونعطي كذا شكل للمريض ونقوم بتطبيق ما نتج عن الصورة إذا بناسب وجه المريض ام لا ".

ويضيف د. البنى أن تقويم الأسنان أصبح مختلف الآن حديث بشكل أكبر منها التقويم الشفاف بدل التقويم العادي القديم .

ويقول د. البنى انه من العلاجات الحديثة فيما يتعلق بقناة الجذر أن كل شيء أصبح على الكومبيوتر  او أجهزة هي تعمل لوحدها وتعلم الدكتور إلى اي حد من الممكن أن يصل وحتى حشوة القناة تحر مسبقاً بأشياء معينة لولذلك الشغل أصبح ينتهي بشكل سريع ودقيق أكثر .

عملية تجميل الأسنان هي عملية بسيطة الهدف منها العناية بصحة الأسنان وجمالها والتغلب على كافة المشكلات التي تؤثر على قوة الأسنان أو شكلها الجمالي. ولا تقتصر هذه العمليات على تبييض الأسنان فقط كما يعتقد البعض ولكن هناك أنواع أخرى مثل

  • تقويم الاسنان
  • تنظيف الاسنان
  • زراعة الاسنان
  • تركيبات الاسنان
  • علاج اللثة
  • جراحة الفم والفكين
  • حشو الاسنان
  • تجميل الاسنان بالليزر

بعد تجميل الأسنان

تعتبر فترة النقاهة من أهم المراحل التي تساعد في نجاح أي عملية جراحية، ولكنها تختلف باختلاف طبيعية العملية، فمعظم عمليات تجميل الأسنان سهلة وبسيطة لا تحتاج إلى فترة نقاهة كبيرة، لكن هناك مجموعة من التعليمات التي يجب اتباعها من أجل الحفاظ على سلامة العملية.

  1. في حالة تبييض الأسنان، يجب استخدام مبيضات تحتوي على تركيز كبير من مزيلات حساسية الأسنان مثل الفلورايد ونترات البوتاسيوم، وذلك لأنه بعد انتهاء العملية قد يشعر الشخص ببعض الألم، فتساعد هذه المبيضات على تخفيف الألم.
  2. بالنسبة للأشخاص الذين يستعملون قوالب تبييض الأسنان، فيمكنهم استخدام محاليل التبييض بالتناوب مع محاليل الفلورايد ونترات البوتاسيوم.
  3. يمكن للشخص الاسترخاء لمدة يوم واحد بعد عمليات تجميل الأسنان مهما كانت ومن ثم العودة إلى العمل في اليوم التالي، إلا إذا طلب منه الطبيب بالبقاء في المنزل لفترة أطول.

خطوات تجميل الأسنان

تبدأ عمليات تجميل  الأسنان سواء كانت زراعة أو تقويم أو تبييض بخطوة التخدير، وفي أغلب الأوقات يكون تخدير موضعي، ثم تختلف الخطوات بحسب نوع العملية.

فمثلا إذا كانت العملية زراعة أسنان في حالة الاسنان المفقودة يقوم الطبيب بغرس الجذور الصناعية المصنوعة من مادة التيتانيوم، حيث تعتبر هذه الجذور بمثابة دعامة للتيجان التي سيتم تركيبها فيما بعد، ثم يقوم الطبيب بكشف رأس الجذر المغروس، وفي النهاية يتم وضع التيجان التي يجب أن تكون مناسبة لشكل وحجم الأسنان، ومن الضروري أن تكون قوية حتى تتحمل قوة مضغ الطعام.

أما بالنسبة لـ عملية تبييض الأسنان بالليزر فيقوم الطبيب بوضع مادة بلاستيكية على اللثة حتى يحميها من أشعة الليزر، وبعد ذلك يقوم بوضع مادة أكسجينية بتركيز عالي على الأسنان، حيث تتغلغل هذه المادة إلى السن بواسطة جهاز الليزر، ثم تبقى مادة التبييض على الأسنان لدقائق معدودة، تختلف حسب درجة تلون الأسنان.

بوجه عام، لا تستغرق عمليات تجميل الأسنان الجراحية أكثر من ساعتين، فيما تستغرق عملية تبييض الأسنان حوالي نصف ساعة، وبعد انتهاء العملية يمكن للمريض مغادرة العيادة أو المركز الطبي.

 

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.