الاتحاد الأوروبي يوافق على استخدام دواء “انهيرتو” لعلاج سرطان الثدي

  • علاج وحيد في حالات سرطان الثدي الإيجابي
  • اعتمدت وكالة الأدوية الأوروبية (إيما) الدواء

وافقت السلطات المعنية في الاتحاد الأوروبي على استخدام دواء “انهيرتو” الذي طورته شركتا “أسترازينيكا” و”دايتشي سانكيو” لعلاج المرضى البالغين من سرطان الثدي.

وأعلنت أسترازينيكا أن من الممكن استخدام انهيرتو كعلاج وحيد في حالات سرطان الثدي الإيجابي لبروتين مستقبل عامل نمو البشرة (هير2) غير القابل للاستئصال، أو المنتشر.

وتم تطوير العلاج وتسويقه بشكل مشترك من قبل شركتي “أسترازينيكا” و”دايتشي سانكيو“.

واعتمدت وكالة الأدوية الأوروبية (إيما) الدواء أواخر الشهر الماضي.

وقالت “إيما” إن عقار انهيرتو أظهر فعالية في تقليص الورم لدى المصابات بالنقيلي (المنتشر) أو سرطان الثدي الذي لا يمكن استئصاله عن طريق الجراحة.

وكانت «أسترازينيكا» قد أصدرت في سبتمبر الماضي بيانات تظهر أن دواء «انهيرتو» يتميز على دواء كادكيلا الذي تنتجه شركة روشيه هولدنغ في الحفاظ على حياة المصابات لفترة أطول من دون تفاقم الورم.

ويعد سرطان الثدي ثاني أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء في العالم، وفقًا للإحصاءات الصادرة عن الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC) وإلى جانب التاريخ الجيني أو العائلي للإصابة بالسرطان والعمر والسمنة وعوامل الخطر الأخرى غير القابلة للتعديل، يلعب نمط الحياة أيضًا دورًا مهمًا في زيادة أو تقليل خطر الإصابة  وكشفت الأبحاث الحديثة أيضًا أن بعض الأطعمة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالمرض بحوالي 20%.

تعتمد النساء حاليا على فحوص التصوير الشعاعي للثدي من أجل الكشف عن إصابة محتملة بالسرطان، لكن فحصا طبيا عن طريق الدم قد يكون بديلا أفضل في المستقبل، فيما يقول خبراء صحة بريطانيون إنه سيحدث تغييرا ثوريا في الرعاية الصحية.