Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

ما اضطرابات الفم والأسنان الشائعة عند كبار السن؟

25/07/2022 . 15:50

دبي (أخبار الآن)

علاج الأسنان عند كبار السن

مع التقدم في العمر قد تتراجع حاسة الذوق. يمكن لبعض المسنّين أن يشعروا بتراجع قوة حاسة التذوق لديهم، ولذا يعمدون إلى إضافة المزيد من التوابل أو الملح إلى الطعام، وهو ما قد يلحق الضرر بصحتهم، أو قد يلجؤون إلى تناول أطعمة ساخنة جدًّا ما قد يُسبب حروقاً في اللثة.

حول هذا الموضوع يتحدثنا مع  د. حمدي البنى أخصائي جراحة وزراعة الأسنان وسالناه هي مشاكل الأسنان الشائعة عند كبار السن؟ وقال من أكثر الأمراض الشائعة لدى كبار السن هي أوجاع اللثة ما يؤدي إلى وقوع الأسنان

ويضيف د. البنى كما تهترئ طبقة ميناء الأسنان مع التقدم في السن، مما يجعل الأسنان عرضة للنخر والأذى.يُعد فقدان الأسنان السبب الرئيسي لتراجع قدرة كبار السن على المضغ، وبذلك عدم الحصول على ما يكفي من العناصر الغذائية.عندما يفقد كبار السن أسنانهم، ينحسر الجزء العظمي الذي كان يثبت الأسنان في مكانها بشكل تدريجي ولا يحافظ على ارتفاعه السابق.

يقول د. البنى يستطيع الكثير من كبار السن المحافظة على أسنانهم رغم إصابتهم بجفاف الفم وانحسار اللثة، وخاصة الذين لا يعانون من نخور سنية أو التهاب النسج الداعمة للأسنان.غالبًا ما سيحتاج كبار السن الذين يفقدون بعض أو جميع أسنانهم لتعويضات سنية جزئية أو كاملة و/أو زرعات.

كيف نعتني بأسنان المسنين؟

يضيف د. البنى نظراً لانتشار الأطقم المتحركة والثابتة لدى هذه الفئة العمرية يجب التذكير بضرورة مراعاة الآتي:
- يجب نظافة الأطقم بعد الأكل مباشرة لإزالة بقايا الطعام وتتم هذه العملية باستخدام فرشاة أسنان عادية أو خاصة بتنظيف الأطقم مع استخدام مطهرات خاصة بالأطقم المتحركة.
- يجب حفظ الطقم في سائل مخصص لحفظه بعد التأكد من نظافته بصورة جيدة قبل النوم مباشرة.
-أما في حالة حدوث كسر أو شق للطقم تجب مراجعة طبيب الأسنان لإصلاح المشكلة بصورة سليمة وفي حالة عدم ثبات الطقم في الفم يمكن استخدام معاجين لاصقة مخصصة لزيادة ثبات الأطقم لتجنب حدوث تقرحات في الفم نتيجة حركة واحتكاك الطقم مع أنسجة الفم المختلفة.

الأمراض المزمنة

المشكلة الأكبر التي تواجه طبيب الأسنان عند معالجة المرضى المسنين هي وجود الأمراض المزمنة والاحتياطات الواجب اتخاذها عند هؤلاء المرضى، مثل: مرضى القلب والسكري وارتفاع التوتر الشرياني والمرضى، الذين تم إجراء عمليات جراحية لهم على القلب والشرايين، وعند هؤلاء المرضى تحديداً يجب اتخاذ إجراءات وقائية بتناول المضادات الحيوية قبل البدء بالمعالجة السنية لهم.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.