مشاكل الأسنان الأكثر انتشارا وطرق التخلص منها

  • تسوس الأسنان أكثر المشاكل انتشار في العالم
  • رائحة الفم الكريهة من أسبابها أمراض خطيرة

هناك العديد من المشاكل التي تواجهنا فيما يتعلق بصحة الفم والأسنان لعل أكثرها شيوعاً التسوس ورائحة الفم وصحة اللثة،
وبالتأكيد نحن بحاجة لمعرفة المزيد حولها وكيفية علاجها، وهو ما سيجيب عنه الدكتور حمدي البنى أخصائي زراعة وجراحة أسنان.

تسوس الأسنان وعلاجه

تسوس الأسنان هو حالة تكون فيها أجزاء من الأسنان مصابة بالتعفن الذي قد يتطور إلى ثقوب صغيرة أو كبيرة بشكل تدريجي.
يُشكل تسوس الأسنان إحدى المشكلات الصحية الأكثر انتشارًا في مختلف أنحاء العالم، وهو منتشر بالدرجة الأولى بين الأطفال والمراهقين، وفي حال عدم معالجة تسوس الأسنان فإن الثقوب قد تكبر وتتسع ممّا يُسبب آلامًا شديدة، والتهابات، وحتى فقدان أسنان ومضاعفات أخرى.
إن المواظبة على زيارة طبيب أسنان بشكل منتظم، وتنظيف الأسنان بشكل دقيق، واستعمال خيط أسنان لتنظيف الأسنان بشكل منتظم ودائم هي طريقة الوقاية الأفضل لمنع التسوّس وتعفّن الأسنان.
علاج تسوس الأسنان يتعلق بشكل كبير بدرجة التسوس ومدى خطورته وبالحالة الصحية بشكل عام، من بين ما تشمله العلاجات: العلاج بالفلورايد، الحشوات المركّبة،علاج عصب السن وأيضا وضع غطاء كامل للسن يُستخدم لترميم وإصلاح الأسنان التالفة.

رائحة الفم الكريهة

يوجد العديد من الأسباب لرائحة الفم الكريهة كبقايا فتات الطعام المتراكمة داخل الأسنان وحولها رائحة كريهة تشبه العفن،مشاكل اللثة يمكنها أيضا أن تسبب رائحة الفم إلى جانب بعض الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تكون وراء رائحة الفم كمرض السرطان.

حساسية الأسنان

تحدث عادة حساسية الأسنان عندما تنكشف مناطق عاج الأسنان وذلك بسبب إنحسار اللثة أو مرض يصيب عظم الأسنان. إن إنحسار اللثة ظاهرة منتشرة
بكثرة حيث أن أربعة من كل خمسة أشخاص سوف يعانون من إنحسار اللثة عند بلوغهم سن 65.
لعلاج حساسية الأسنان، قد ينصح طبيب أسنانك أو أخصائي الصحة بإستخدام معجون أسنان ذو تركيبة بدرجة كشط منخفضة معدة خصيصاً للأسنان الحساسة –معجون لإيقاف حساسية الأسنان المفرطة.
هذه المعاجين من شأنها ان تقلل من حساسية الأسنان إذا إستخدمت مرتين يومياً في تنظيف الاسنان مع إحتوائها أيضاً على الفلورايد لتساعد في حماية الأسنان من التسوس.