Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

انتشار مرض التهاب الكبد الفيروسي في دولة عربية

14/06/2022 . 03:14

Featured Image

بيروت (LBCI)

تحذير من سرعة انتشار "التهاب الكبد الفيروسي" في لبنان

حذر نقيب الأطباء اللبناني يوسف بخاش في بيان، من سرعة انتشار مرض التهاب الكبد الفيروسي الألفي Hepatite A، وهو مرض شديد العدوى يؤدي في حالات استثنائية إلى تقصير في عمل الكبد.

وعزا أسباب انتشاره بهذه السرعة إلى "نقص المياه الصالحة للشرب وسوء الصرف الصحي والنظافة العامة. والأسوأ أن فترة حضانته تمتد من 15 الى 50 يوما".

واثنى بخاش على عمل وزارة الصحة وتعاونها مع الجهات المختصة والتحري عن سبب التلوث والكشف أن شبكة المياه لا تلوث فيها بحسب التحاليل، وتوقف عند سرعة انتشار الإصابات حيث وصل إلى 118 حالة خلال أقل من اسبوع.

ونصح نقيب الأطباء بضرورة الوقاية والنظافة الشخصية في المنزل واستخدام المياه الموثوقة للشرب ولنظافة الخضار والفاكهة، والعمل على توفير اللقاح المضاد، ومن ثم إجراء حملة تلقيح استباقية للوقاية من المرض للمجتمعات المعرضة على أن تبدأ بكبار السن ومن يعاني من مشاكل صحية وأمراض مزمنة.

وأكد أن الكشف المبكر للمرض هو من الأولويات على اعتبار انه يؤدي إلى عزل المصابين وحصر تفشي العدوى والقضاء على الوباء.

 

أثار الإعلان عن تشخيص عشرات الحالات بمرض التهاب الكبد الفيروسي في مدينة طرابلس شمال لبنان موجة من الذعر في صفوف المواطنين. ولم تأت تصريحات نقيب الصيادلة جو سلوم الذي دعا إلى "إعلان حال طوارئ صحية" مسمياً المرض ب "الوباء" إلا لتعيد إلى الذاكرة مرحلة انتشار فيروس "كورونا" ..

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.