Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

تسوّس الأسنان.. كل ما تريد معرفته عن كيفية العلاج

13/06/2022 . 15:18

دبي (أخبار الآن)

كيف نحمي أنفسنا من تسوّس الأسنان؟

  • تسوّس الأسنان هو حالة تكون فيها أجزاء من الأسنان مصابة بالتعفن
  • يُشكل تسوّس الأسنان إحدى المشكلات الصحية الأكثر انتشاراً في مختلف أنحاء العالم
  • هناك مشاكل في الأسنان تؤثر على الصحة بشكل كبير

 

تسوّس الأسنان هو حالة تكون فيها أجزاء من الأسنان مصابة بالتعفن الذي قد يتطور إلى ثقوب صغيرة أو كبيرة بشكل تدريجي.

يُشكل تسوّس الأسنان إحدى المشكلات الصحية الأكثر انتشاراً في مختلف أنحاء العالم، وهو منتشر بالدرجة الأولى بين الأطفال والمراهقين، إلا أن كل إنسان في فمه أسنان قد يُصاب بالتسوّس، وفي حال عدم معالجة تسوّس الأسنان فإن الثقوب قد تكبر وتتسع ممّا يُسبب آلامًا شديدة، والتهابات، وحتى فقدان أسنان ومضاعفات أخرى.

إن المواظبة على زيارة طبيب أسنان بشكل منتظم، وتنظيف الأسنان بشكل دقيق، واستعمال خيط أسنان لتنظيف الأسنان بشكل منتظم ودائم هي طريقة الوقاية الأفضل لمنع التسوّس وتعفّن الأسنان.

في مقابلة خاصة مع الدكتور حمدي البنى أخصائي جراحة وزراعة أسنان مع الزميلة رلا سبعاوي يقول إن الزيارة الأولى لطبيب الأسنان تستغرق نصف ساعة لانه يجب على المريض إخبار الطبيب بالمشكلة التي يعاني منها ولأن الطبيب يستمع بشكل جيد للمريض لفهم المشكلة ومن ثم يتم أخذ صور أشعة لتبيان إذا كان هناك مشاكل أخرى لا يعلم بها المريض ويخبر المريض عن الحلول ويتناقشا سويا في كيفية تنفيذها والذهاب نحو الحل الأنسب.

وعن معجون الأسنان الأنسب يقول الدكتور البنى إن كل معاجين الأسنان الموجودة في الأسواق مناسبة لأنها جميعاً تحتوي على مادة الفلورايد المهمة لحماية الأسنان من التسوّس.

تسوّس الأسنان.. كل ما تريد معرفته عن كيفية العلاج

يضيف أخصائي زراعة وجراحة الأسنان أنه تم التثبت علمياً بأن فرشاة الأسنان الكهربائية أفضل من اليدوية لأنها تنظف بشكل أعمق من العادية، ولكن أطباء الأسنان يدعون المرضى يستخدمون فرشاة الأسنان اليدوية أكثر من الكهربائية لأنها متوافرة أكثر.

وعن زيارة طبيب الأسنان يقول الدكتور البنى إنه يجب زيارة الطبيب مرتين كل عام لأنه خلال ستة أشهر قد لا تتفاقم مشكلة العصب وتصبح كبيرة لذا نحن بحاجة إلى زيارة ثانية للطبيب لمعرفة المشكلة بشكل كامل، وفي حالات معينة يتم الطلب إلى المريض بزيارة الطبيب كل ثلاثة أشهر وخاصة ممن يكون لديهم تكلسات أو من لديهم إهمال لأسنانهم.

يؤكد أخصائي زراعة وجراحة الأسنان أن المرأة الحامل يمكنها علاج أسنانها خلال فترة الحمل بسبب تقدم الطب والمفاهيم حول زيارة المرأة الحامل لطبيب الأسنان، نظراً لأن الأشعة لم تعد مضرة وهناك حماية منها، إضافة إلى وجود أنواع من المخدر غير مضرة بالمرأة الحامل، ولكن لا ينصح بإجراء عمليات أسنان للمرأة الحامل لان الأوجاع المرافقة للمرأة الحامل والأدوية قد تضر بها.

تسوّس الأسنان.. كل ما تريد معرفته عن كيفية العلاج

وعن تأثير مشاكل الأسنان على صحة الإنسان يقول الدكتور البنى إن هناك مشاكل تؤثر على الصحة بشكل كبير وقد تؤدي إلى آلام في الرأس أو الرقبة أو ارتفاعاً في ضغط الدم او السكر وخاصة إذا كان المريض لديه ارتفاع في نسبة سكر الدم، إذ تأتي مشاكل الأسنان لتزيد من هذه النسبة، وفي بعض الحالات قد تصل الإصابة بالسرطان.

يوصي أخصائي زراعة وجراحة الأسنان بزيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر وعدم الانتظار حتى حدوث ألم في الأسنان، وتنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين خلال اليوم واستخدام خيط التنظيف مرة عند المساء وليس خلال النهار

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.