الحشوة البيضاء أحد أنواع علاج التسوس

  • هو حالة تكون فيها أجزاء من الأسنان مصابة بالتعفن
  • يشكل إحدى المشكلات الصحية الأكثر انتشاراً في مختلف أنحاء العالم
  • هناك عدة تقنيات باستطاعة طبيب الأسنان استخدامها للتأكد من زوال التسوس

 

تسوس الأسنان هو حالة تكون فيها أجزاء من الأسنان مصابة بالتعفن الذي قد يتطور إلى ثقوب صغيرة أو كبيرة بشكل تدريجي.

ويشكل تسوس الأسنان إحدى المشكلات الصحية الأكثر انتشاراً في مختلف أنحاء العالم، وهو منتشر بالدرجة الأولى بين الأطفال والمراهقين، إلا أن كل إنسان في فمه أسنان قد يُصاب بالتسوس، وفي حال عدم معالجة تسوس الأسنان فإن الثقوب قد تكبر وتتسع ما يسبب آلاماً شديدة، والتهابات، وحتى فقدان أسنان ومضاعفات أخرى.

لكن المواظبة على زيارة طبيب أسنان بشكل منتظم، وتنظيف الأسنان بشكل دقيق، واستعمال خيط أسنان لتنظيف الأسنان بشكل منتظم ودائم هي طريقة الوقاية الأفضل لمنع التسوّس وتعفّن الأسنان.

أخبار الآن أجرت مقابلة مع الدكتور حمدي البنى طبيب الأسنان، إذ قال إن الخطوة الأولى التي يتبعها طبيب الأسنان عند وجود تسوس هي أخذ صورة أشعة للسن لمعرفة إذا كان التسوس سطحياً أو عميقاً أو حتى قريب من عصب السن أو الضرس أو لمعرفة إذا كان هناك التهاب.

وأضاف الدكتور البنى أنه الطبيب يشرح للمريض الحالة التي يمر بها ويعرض عليه الحلول المتاحة، ويشرح أيضاً الفرق بين حل وآخر ثم يتم الاتفاق على الحل النهائي لتنفيذه.

وفي حال تم الاتفاق على الحشوة البيضاء فإن هناك أيضاً عدة أنواع من المخدر التي يتم استخدامها قبل تركيب الحشوة تبعاً لطبيعة التسوس.

يؤكد الدكتور البنى أن هناك عدة تقنيات باستطاعة طبيب الأسنان استخدامها للتأكد من زوال التسوس بشكل نهائي.

كما أن هناك مرحلة العازل الخاص بالسن أو الضرس الذي كان به التسوس وهنا يتم استخدام العازل المطاطي الذي يعزل السن عن الفم واللسان

ثم يتم غسل السن وتنشيفه تمهيداً لتركيب الحشوة.