بلجيكا تفرض عزلاً لمدة 21 يوماً على مرضى جدري القرود

  • تسجيل ثلاث حالات في البلاد دفع السلطات لفرض الحظر
  • 14 دولة أوروبية أكدت تفشي المرض

فرضت السلطات الصحية في بلجيكا  حجراً صحياً على أي شخص يثبت إصابته بمرض جدري القرود

وذكرت صحيفة “لا ليبر” البلجيكية أن السلطات في بروكسل أقرت خضوع المريض في عزل لمدة 21 يومًا ومع ذلك ، تشير السلطات إلى أن المخالطين ذوي الخطورة العالية لا ينبغي أن يعزلوا أنفسهم ، بل ينصحوا هؤلاء الأشخاص بالبقاء يقظين ، لا سيما فيما يتعلق بالأشخاص ذوي المناعة المنخفضة.

حيث تؤكد 14 دولة الآن تفشي المرض ويحذر الأطباء من “ارتفاع كبير” في حالات الإصابة بالمملكة المتحدة.

وقالت السلطات الصحية في بلجيكا إن أولئك الذين أصيبوا بالفيروس سيضطرون الآن إلى عزل أنفسهم لمدة ثلاثة أسابيع ، بعد تسجيل ثلاث حالات في البلاد.

ولفت الجهات الصحية البلجيكية إلى أن جميع الإصابات ، التي تم تسجيل أولها يوم الجمعة ، مرتبطة بمهرجان في مدينة أنتويرب الساحلية.

أكد وزير الصحة البلجيكي فرانك فاندينبروك بحسب صحيفة لاليبر البلجيكية أن فيروس جدري القرود لا يشكل خطرا كبيرا على السكان وأضاف: “يحدث الانتقال من خلال الاتصال الجسدي الوثيق مع شخص مصاب من خلال سوائل الجسم أو ملامسة الملابس أو الكتان الذي يستخدمه الشخص المصاب.

ويمكن أيضًا أن ينتقل جدري القرود من خلال الاتصال المباشر أثناء العلاقات الجنسية.

بعد فترة الإصابة التي يمكن أن تتراوح من 5 إلى 21 يومًا ، يظهر المصابون عادةً أعراضًا خفيفة في البداية (الحمى ، والصداع ، وآلام العضلات ، وآلام الظهر ، وتضخم الغدد الليمفاوية ، والإرهاق).

وقد يظهر الطفح الجلدي ، غالبًا على الوجه، ثم ينتشر إلى باقي الجسم ويتغير الطفح الجلدي ويمر بمراحل مختلفة حتى تظهر قشرة ويشفى معظم الناس في غضون أسابيع قليلة.

بشكل استثنائي، قد تكون هذه الأعراض أكثر خطورة لكن في هذه المرحلة.