Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

جدري القرود.. قلق من وباء قد ينتشر في العالم

21/05/2022 . 22:18

Featured Image

إعراض خفيفة لجدري القرود والصحة العالمية تقول أن اللقاح القديم فعال- غيتي

سويسرا (أخبار الآن)

إرتفاع الإصابات بجدري القرود والصحة العالمية تتابع

  • 80 حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القرود
  • 50 حالة قيد الفحص الطبي
  • تواصل إنتشار جدري القرود في العالم

كشفت منظمة الصحة العالمية أنه تم تجسيل حوالي 80 حالة إصابة مؤكدة بمرض جدري القرود و50 حالة أخرى قيد الفحص والتحقق في 11 دولة.

أكدت سويسرا، السبت أنها سجلت أول إصابة بجدري القرود في مدينة برن، ثاني أكبر المدن السويسرية.

حيث ذكرت سلطات الصحة الوطنية في فرنسا، اليوم الجمعة، أنها كتشفت إصابة رجل يبلغ 29 عاما، في منطقة "باريس الكبرى" بفيروس جدري القرود، دون السفر إلى أية دولة ينتشر فيها الفيروس.

كما أكدت السلطات الصحية في أستراليا وألمانيا اكتشاف أولى حالات الإصابة بفيروس جدري القرود، أمس الجمعة.

وكشفت وزارة الصحة بولاية فيكتوريا أنها عزلت شخص، في الثلاثينيات من العمر ، بعد التأكد من إصابتة بفيروس جدري القرود هو حديث العودة من بريطانيا.

وفي وقت سابق، السبت، ذكرت السلطات الصحيةولاية نيو ساوث ويلز، الأمريكية، أنها حددت حالة محتملة للإصابة بجدري القرود لدى رجل أربعيني عاد إلى أستراليا من أوروبا مؤخراً.

وتأكدت أيضا خمس إصابات في البرتغال وأيضا سبع حالات في إسبانيا، وفقا للسلطات الصحية.

وأعلنت الخدمة الطبية للجيش الألماني، الجمعة، أن معهد الجيش للأحياء الدقيقة في ميونيخ رصد بشكل مؤكد قبل يومين تغيرات جلدية مميزة للفيروس لدى مريض، حيث تعد هذه الأصابة الأولى التي تسجلها ألمانيا بالمرض.

وبلغ  عدد الحالات المؤكدة في بريطانيا، مؤخراً 20 إصابة حتى أمس الجمعة، وقامت البلاد بشراء لقاحات مضادة للجدري لتوفير بعض الحماية ضده، حسبما ذكرت الهيئة الصحية الرسمية للحكومة.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن جدري القرود مرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ (ينقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان) وتمثل أعراض إصابته للإنسان تلك التي كان يشهدها في الماضي المرضى المصابون بالجدري، ولكنه أقل شدّة. ومع أن الجدري كان قد استُؤصِل في عام 1980 فإن جدري القرود لا يزال يظهر بشكل متفرق في بعض أجزاء أفريقيا.

وينقل فيروس جدري القرود إلى البشر من طائفة متنوعة من الحيوانات البرية، ولكن انتشاره على المستوى الثانوي محدود من خلال انتقاله من إنسان إلى آخر.
جدري القرود مرض نادر يحدث أساساً في المناطق النائية من وسط أفريقيا وغربها بالقرب من الغابات الاستوائية الماطرة، بحسب توصيفات الصحة العالمية.

إلا أنه لا يوجد أيّ علاج أو لقاح متاح لمكافحة المرض رغم أنّ التطعيم السابق ضدّ الجدري أثبت نجاعة عالية في الوقاية أيضاً من جدري القرود.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن جدري القرود ظهر بشكل متكرر في نيجيريا في السنوات الأخيرة. ومنذ عام 2017، كان هناك إجمالي 558 حالة مشتبها بها هناك. من بين تلك الحالات، 241 حالة مؤكدة وثماني حالات وفاة.

وكانت منظمة الصحة عقدت مساء الجمعة إجتماعا عاجلا، مع الهيئة الإستشارية لتدارس الخطط الممكنة للتصدي لإنتشار الداء الجديد ومحاولة تطويق حالات الإصابة.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.