النظام الغذائي الصحيح يسلعد على خفض ضغط الدم

  • النظام الغذائي يشمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم
  • يجب الحد من تناول الصوديوم إلى ما بين 1500 و2300 ملليغرام يومياً

ارتفاع ضغط الدم هو حالة يمكن أن تؤثر على جسمك، ومن المحتمل أن تسبب نوبات قلبية وسكتات دماغية, يمكن أن ينشأ عن عوامل وراثية, ولكن للغذاء دور كبير, فلضبط ضغط الدم يجب اتباع وتطوير نظام للتمارين الرياضية وتحديد ما تأكله وتشربه.

وبحسب ما يقوله خبراء التغذية أنه من المهم أن تتبع أنظمة غذائية معينة لتقليل المخاطر, فقد أوضحت الخبيرة إيمي جودسون أن أفضل نظام غذائي لخفض ضغط الدم، يدعى “نظام داش” (DASH).

وقالت إن النظام الغذائي يشمل الأطعمة الغنية بالكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم, وأشارت إلى أن هذه العناصر الغذائية تساعد في خفض ضغط الدم، كما أنها منخفضة في الصوديوم والدهون المشبعة والسكريات المضافة.

كذلك، يشمل أيضا الحد من تناول الصوديوم إلى ما بين 1500 و2300 ملليغرام يومياً, ويشجع نظام DASH الغذائي أيضا على تناول البروتينات الخالية من الدهون يوميًا (مثل الأسماك والفاصوليا والدواجن) بالإضافة إلى حصص متعددة من الدهون الصحية على مدار الأسبوع. ويمكن أن تشمل الدهون الصحية المكسرات والبذور والزيوت الصحية.

وإذا كنت محتارا فيما يمكنك تناوله في نظام DASH الغذائي، فإن جودسون أوصت ببعض الأطعمة والحصص المحددة.

يتكون نظام DASH الغذائي, من تناول الخضروات التي لا تحتوي على الصوديوم, لأنه عامل مشترك في ارتفاع ضغط الدم وبالتالي الدورة الدموية غير الصحية.

نظام غذائي لخفض ضغط الدم

الخضروات

والفواكه الغنية بالبوتاسيوم, فقد نصحت جودسون بتناول 4 إلى 5 حصص يوميا على نمط الأكل هذا، على أن تكون الحصة فاكهة متوسطة الحجم، أو نصف كوب مفروم، أو كوب واحد من التوت، أو ربع كوب من الفاكهة المجففة.

الفواكه

الفواكه

ويشمل نظام DASH بالكالسيوم إذ يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم وتحسين الدورة الدموية.

يُنصح بتناول ثلاث حصص من منتجات الألبان قليلة الدسم يوميًا لأنها قد تساعد في تزويدك بالكالسيوم الذي تحتاجه.

وتعتبر الحصة كوبا واحدًا من الحليب أو الزبادي قليل الدسم و 1.5 أونصة من الجبن قليل الدسم.

الألبان منخفضة الدسم

الألبان منخفضة الدسم

في السياق ذاته، توفر الحبوب الكاملة أليافا غذائية أساسية، وهي مهمة لخفض مستويات الكوليسترول ومساعدة الجسم على التحكم في مستويات السكر في الدم.

ولفتت الخبيرة الغذائية أن الهدف هو تناول 6 إلى 8 حصص من الحبوب الكاملة، على أن تكون الوجبة شريحة واحدة من الخبز أو نصف كوب من الحبوب المطبوخة مثل الأرز.

الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة