طريق صحية تساعدك على خسارة وزنك

  • يعاني البعض (لا سيما السيدات) من من القلق وربما الاحباط، بسبب الوزن الزائد
  • إذا كنت تعاني من مشكلات بالوزن، فمن المرجح أنك تعاني من مقاومة اللبتين.
  • يؤكد المتخصون في التغذية على أن السمنة ليست مشكلة زيادة أكل

تستنزف رحلة البحث عن طرق سحرية للالتزام بنظام غذائي والحفاظ على وزن صحي لأطول مدة زمنية ممكنة، وقت الكثير من الأشخاص، خاصة الذين يرغبون في الحصول على أجسام رشيقة أو رياضية.

إلا أن عملية الحفاظ على الوزن المثالي أو المناسب، أو خسارة وزنك الزائد، والاستمرار في اتباع نظام غذائي معد مسبقا، ليست بسيطةبالمرة، بل أحياناً يكون مهمة صعبة أكثر من الحصول على نتيجة بدنية مرضية.

نعرض لكم في التقرير الأسباب الصحية المخفية التي تحول دون وصلك إلى الوزن المرغوب أو الحفاظ على نظامك الغذائي الصحي.

يعاني البعض (لا سيما السيدات) من من القلق وربما الاحباط، بسبب الوزن الزائد وعدم القدرة على الالتزام بنظام غذائي، معتقدين أن السبب الحقيقي للوزن الزائد هو عدم قدرتهم على السيطرة  على شهيتهم أمام الطعام.

إلا أن هذا الاعتقاد قد يؤدي إلى مشكلات تتعلق بتقدير واحترام الذات أو الاستسلام لفكرة “الإرادة الضعيفة”، حسب موقع Mindful Eating البريطاني.

تعتمد الأنظمة الغذائية التقليدية على تقليص السعرات الحرارية، ما يضطر الأشخاص إما إلى القبول بالوزن الزائد أو تحمل الإحساس بالجوع  لأوقات. إلا أن عدم التحكم في النفس أمام الطعام أو الإفراط في الأكل ليس السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى مشاكل الوزن الزائد.

مصطلح “فرط الأكل” ليس له معنى من الناحية البيولوجية، فجسم الإنسان مصممة بطريقة يشعر بالجوع عندما يحتاج إلى طاقة ويشعر بالشبع عندما يحقق الاكتفاء منها. بحيث يعمل الجسم بطريقة شبه ألية. وفي أغلب الأحيان يعمل كل شيء بشكل منتظم، لكن في أحيان أخرى يحدث خلل في هذه الدورة الغذائية.

في غالب الأحيان يرجع سبب الخلل في دورة الجوع/الشبع إلى ما يعرف بـ”مقاومة اللبتين”. وهو الهرمون المسؤول عن مراقبة مصادر الطاقة واستهلاكها. فيسبب الشعور بالجوع لإعادة التزود بالطاقة عند الحاجة.

إلا أن مقاومة اللبتين في الجسم تعيق هذه العملية فلا يرصد الجسم هرمون اللبتين ولا يستقبل الإشارة العصبية التي تشير إلى أن الشخص تناول ما يكفي من الطعام.

وإذا كنت تعاني من مشكلات بالوزن، فمن المرجح أنك تعاني من مقاومة اللبتين.

ويساهم النظام الغذائي الأمريكي الشائع، في مقاومة اللبتين. فالأطعمة مثل البرغر والبيتزا فقيرة العناصر الغذائية لكنها غنية بالسعرات الحرارية.

يؤدي هذا النظام الغذائي إلى حصول الجسم على كثير من الطاقة (السكر) مع قليل من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية والأحماض الأمينية.

ما يعني حصول الجسم على ما يكفي من السعرات الحرارية، لكنه يتضور جوعاً، بسبب نقص العناصر الغذائية. ويؤدي ذلك إلى احتفاظ الجسم بالدهون بدلاً من حرقها.

كما يؤكد المتخصون في التغذية على أن السمنة ليست مشكلة زيادة أكل، بل هي في الحقيقة مشكلة شعور خلايا الجسم بالجوع.

ويفترض أنه لا توجد طرق سحرية لتخفيف الوزن أو منع الجسم من الإحساس بنقص في السعرات الحرارية.

ولتفادي الحصول على الوزن الزائد أو فقدان الجسم إلى ما يحتاجه من فيتامينات، فينصح المختصون بما يلي:

تناول ما يكفي من الطعام الغني بالعناصر الغذائية (بدلاً من الحد من السعرات الحرارية).
التخلي عن السكريات البسيطة والاعتماد على الخضراوات النشوية مصدراً للكربوهيدرات.
الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد.
الحد من التوتر والخروج في الطبيعة.
التركيز على التمرينات الرياضية الهوائية.

وتبقى ممارسة أنشطة رياضية، بشكل منتظم طريقة جيدة للحفاظ على رشاقة الجسم أو فقدان الوزن، دون الإضرار به.