وضع عاجل في بكين.. كورونا تتفشى بشكل سريع

  •  شهدت بكين تفشيا لسلاسل انتقال متعددة
  • وضعت العديد من المجتمعات السكنية  تحت “إدارة السيطرة”

صرحت سلطات العاصمة الصينية بكين، إنها تسعى لتتبع تفشي كوفيد-19 الذي انتشر في العاصمة منذ أسبوع، مما يزيد من احتمال تطبيق قيود أكثر صرامة قريبا كما حدث مع مدن صينية أخرى.

وقال مسؤولون في بكين في مؤتمر صحفي إنهم يتتبعون الحالات في مناطق متعددة، بينما أبلغت العاصمة عن 22 حالة محلية جديدة، وفق ما ذكرت السلطات الصحية الوطنية.

وقال مسؤول في بكين، تيان وي، إن “المدينة شهدت تفشيا لسلاسل انتقال متعددة، وخطر انتقال مستمر وغير مكتشف مرتفع”، مضيفا أن “الوضع عاجل وقاتم، يجب على المدينة بأكملها أن تتحرك على الفور”.

وتسعى الصين لاحتواء موجة إصابات في شنغهاي، أكبر مدنها، والتي تخضع لإجراء عزل شامل تقريبا منذ أسابيع، وسجلت 51 وفاة بالفيروس الإثنين.

ويمثل ذلك رقما قياسيا منذ أن أبلغ مسؤولو المدينة لأول مرة عن وفيات خلال تفشي المرض المستمر في المدينة، على الرغم من أن الأسئلة أثيرت حول ما إذا كانت الأرقام تمثل جميع الوفيات بدقة.

وفي بكين، حشدت السلطات جهودها للحد من انتقال العدوى، حيث تم اكتشاف أكثر من 20 حالة في العاصمة فيما تم إغلاق مدرسة متوسطة واحدة حيث تم اكتشاف حالات متعددة يوم الجمعة.

بكين

الصين تكثف إجراءاتها للسيطرة على تفشي فيروس كورونا
(غيتي)

ووضعت العديد من المجتمعات السكنية في نفس المنطقة تحت “إدارة السيطرة”، وفقا لوسائل الإعلام الحكومية ، باستخدام مصطلح يعني عادة أن السكان ممنوعون من مغادرة المنطقة أثناء خضوعهم للاختبار.

كما حذر المسؤولون من السفر خارج المدينة بسبب خطر عودة العدوى.

وقال مسؤولون إنه سيتم أيضا زيادة الفحص في المجموعات السياحية، بعد اكتشاف حالات بين مجموعة من السياح المسنين الذين يخضعون الآن للحجر الصحي. وتم إغلاق قرية واحدة على الأقل في منطقة في ضواحي بكين مرتبطة بحالة إيجابية أثناء إجراء اختبارات جماعية.

ويأتي الاندفاع لاحتواء تفشي المرض في الوقت الذي يتزايد فيه الخوف في جميع أنحاء الصين من أن تدابير أكثر صرامة قد تكون في انتظار المدن مع تمسك البلاد بسياسة “صفر كوفيد” للقضاء على انتشار الفيروس في كل تفشي.

وقد واجهت هذه السياسة التحدي الأكثر وضوحا منذ 1 مارس حيث أثار متغير Omicron شديد العدوى العديد من حالات تفشي المرض في وقت واحد. وتضخم عدد الحالات إلى مستويات غير مسبوقة في الصين، مدفوعا بتفشي المرض على نطاق واسع في مقاطعة جيلين الشمالية الشرقية وشنغهاي.

وأثارت عمليات الإغلاق والحجر الصحي القسري في شنغهاي الغضب واليأس بين المواطنين الذين كافحوا من أجل الحصول على الغذاء والرعاية الطبية.

بكين

اختبار COVID-19 في بكين
(غيتي)

وكانت المدينة قد قالت في وقت سابق إنها لن تطبق إغلاقا كاملا على مستوى المدينة، مما ترك الكثيرين غير مستعدين عندما غير المسؤولون مسارهم بسرعة في أواخر الشهر الماضي.

كما امتدت القيود إلى مناطق أخرى مع قيام عشرات المدن بفرض شكل من أشكال قيود الإغلاق، وفقا لإحصاء صدر في وقت سابق من هذا الشهر.

وتم الإبلاغ عن حالات محلية جديدة في 19 مقاطعة يوم السبت، وفقا للبيانات الوطنية.